“إكس- بو” تُزاوج بين عُنفوان القوة ورشاقة الأداء

03:11 صباحا
قراءة دقيقتين
قدمت شركة صناعة الدراجات النارية النمساوية الشهيرة "كيه تي إم" في العام ،2008 سيارة "إكس- بو" المُثيرة التي ساهمت في إعادة صياغة صناعة السيارات الصغيرة وخفيفة الوزن .
وقليلة هي شركات صناعة السيارات التي نجحت مثلما فعلت "كيه تي إم"، في المزج بين الوزن فائق الخفة، مع قوة الدفع الهائلة، والأدء الرشيق . فعلى سبيل المثال بينما يبلغ وزن موديليها "جي تي"، و"آر"، أقل من 800 كيلوغرام، إلا أن كليهما ينتجان قوة تصل لحوالي 300 حصان .
والميزة اللافتة الأخرى هي نجاح موديل "إكس- بو" . ففي حين نجد أن العديد من السيارات الجديدة التي تُعلق عليها آمال كبيرة عبر السنوات، إلا أنها كثيراً ما تفشل في توفير مستوى السحب المطلوب، على العكس من "إكس- بو" التي يفوق أداؤها التوقعات . وعندما تم إطلاق السيارة لأول مرة كانت الخطة هي إنتاج 500 وحدة فقط منها سنوياً . واليوم تضاعف إنتاجها بواقع مرتين .
شركة "ويمر" الألمانية المتخصصة في تعديل السيارات، قدمت في الماضي موديلات معدلة من هذه السيارة الرياضية، مع تركيز خاص على الأداء العالي، وخصوصاً تعديل وحدة التحكم الإلكتروني بالمحرك . ولكي نُعدد أحدث منتجاتها يمكن البدء بموديل "جي تي" .
فعلى الرغم من أنه يبدو أكثرها ترويضاً، إلا أن "ويمر" مضت فيه أبعد عمّا عداه . فقد زادت الشركة على قوة موديل الأساس البالغة 285 حصانا، 200 حصان إضافي لترفع قوته القصوى إلى 485 حصاناً، ويرافقها عزم دوران قدره 384 رطلاً/قدم . ومع وزنها الساكن الاستثنائي، والبالغ 832 كيلوغراماً، تتوفر لهذه السيارة نسبة قوة إلى الوزن لا تضاهى إذ إنها تعادل حصاناً واحداً مقابل 73 .1 كيلوغرام من وزنها .
وعلى الطريق في مقبل الأيام، موديل بوزن أخف لا يتجاوز 769 كيلوغراماً، وبقوة أساسية 455 حصاناً مع عزم دوران قدره 369 رطلاً/قدم، وعلى الرغم من أن قوته أقل إلا أن وزنه الخفيف كفل لكل حصان من قوته جر 68 .1 كيلوغرام من وزنها .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"