“بورشه ماكان 2015” سيارة جديدة بالكامل من “تيك آرت”

04:41 صباحا
قراءة 5 دقائق
إعداد: مرتضى حسن
استمرت "تيك آرت" التي تصنع التصاميم الداخلية لسيارات بورش، على مدى سنوات عدة حتى الآن في تطوير مجموعة شاملة من التحسينات على سيارات بورشه عبر تشكيلتها الآخذة في الاتساع على نحو متزايد، ويستمر ذلك التقليد مع طرازها الجديد "بورشه ماكان" (Porche Macan) .
واشتملت عمليات التطوير التي أجرتها "تيك آرت" لمكوّنات الديناميكية الهوائية في الطراز الجديد على تعديل ممتص الصدمات الأمامي (سبويلر)، والأجنحة الجانبية، وموزع الهواء الخلفي (ديفيوسر)، وتقليص حجم ممتص الصدمات الخلفي الحالي، والتي تمت صناعتها بطريقة الصب الحقني الانعكاسية للبولي يوريثين "بي يو آر آي إم" .
وتشمل الأجزاء المصنوعة من ألياف الكربون أجزاء الديكور والزينة مثل إطار حافظة الأنوار، وحافظة المرايا الجانبية، والمصد العلوي .
وجرت زيادة مخرجات المحرك التيربو V6 سعة 6 .3 لترات بمقدار 50 حصاناً لتصل قوته الدافعة إلى 450 حصاناً، وذلك بفضل نظام إدارة المحرك التكترونيك فضلاً عن نظام العادم الجديد .
وتقود وحدة نظام التعليق الرياضي في الطراز الجديد لخفض ارتفاع السيارة
بنحو 30 مليمتراً عند القيادة في
وضع سبورت بلاس، بينما يظل الارتفاع كما هو عليه حالياً عند القيادة في الوضع العادي . وتتوفر تعديلات تيك آرت المصنوعة من ألياف الكربون بالنسبة لأجزاء الزينة في واجهة سيارة بورشه ماكان التيربو، وكذلك في زينة تيك آرت للمرايا الجانبية والمصد العلوي في كل طرازات بورشه ماكان .
وتفتح تصميمات الديكور والزينة المصنوعة من ألوان جاذبة فرصاً لا تعد ولا تحصى من خيارات التخصيص .
كما أن عناصر السيارة القياسية مثل ديكورات أضواء الضباب، وقوائم امتصاص الهواء، والأجنحة الأمامية، أو الشفرات الجانبية، تتناسب بسهولة من خلال طلاء تيك آرت المخصوص، مع توليفة الألوان المطلوبة من قبل الزبون .
أطقم أنظمة القوة لطرازات بورشه
توفر تيك آرت لتصاميم السيارات مكاسب قوة مؤثرة في المحركات ذات ال 6 أسطوانات لطرازات سيارة بورشه ماكان من حيث ديناميكية القيادة . وتستند أطقم أنظمة القوة على نظام تيك آرت الذكي لإدارة عمل المحرك (تيكترونيك)، الذي ينتزع قوة إنتاج إضافية بالنسبة للمحركات التي تعمل بالديزل أو البنزين .
ويتوافر طقم القوة TA B95/T1 من تيك آرت الذي يولّد 37 كيلوواط/ 50 حصاناً و70 نيوتن متر من القوة الإضافية بالنسبة لمحرك بورشه ماكان تيربو منذ الربع الأول من العام 2015 الجاري، ويتم تشغيله بالضغط على زر سبورت أو سبورت بلاس .
وبناء على ذلك تمت زيادة الحد الأقصى لمجموع الناتج من محرك التيربو المزدوج لقرابة 331 كيلوواط/ 450 حصاناً عند 200 .6 1/دقيقة . ويتسارع عزم دوران المحرك مع تشغيل طقم القوةTA B95/T1 في سيارة الدفع الرباعي المدمجة من صفر إلى 100 كلم/ساعة في 4 .4 ثانية (6 .4 ثانية في الطراز القياسي)، ومن صفر إلى 160 كلم/ساعة في 6 .10 ثانية (9 .10 ثانية في الطراز القياسي) . كما تمت زيادة سرعة التوقف بمقدار 5 إلى 271 كلم/ساعة .
ومع عدم استخدام الوضع الرياضي سبورت أو سبورت بلاس، فإن السيارة تعمل بالنظام التسلسلي لإدارة المحرّك .
ويثير نظام إدارة المحرك التيكترونيك من تيك آرت الذي هو سريع وسهل التركيب، الإعجاب مع وظائفه الوقائية الإلكترونية بالكامل، وخدمة تشخيص وفحص قدرات السيارة التي بقيت كاملة في الطراز الجديد . وكما هو الحال مع أي منتج جديد من مصنع تيك آرت، فإن معايير الجودة العالية لأطقم تيك آرت للقوة يتم دعمها عن طريق الضمان المحدود لمدة عامين، وأكثر من ذلك فإن تيك آرت تمنح ضماناً إضافياً على الأضرار التي تصيب المحرك أو صندوق التروس وفقاً لشروط تيك آرت تيكترونيك للضمان .
نظام "تيك آرت تيكترونيك"
* زيادة كبيرة في الأداء وديناميكية القيادة .
* إمكانية التنشيط بدفع زر التحكم في الأداء الرياضي سبورت أو سبورت بلاس الموجود في لوحة التحكم المركزية .
* التركيب السريع والسهل، وإمكانية التفكيك من دون متاعب في أي وقت .
* إدارة إلكترونية ذكية للطاقة .
* مواد عالية الجودة مستوفية لمواصفات الشركة المصنعة للمعدات الأصلية OEM .
* لا يؤثر في تشخيص أو خدمة المركبة .
* لا يؤثر في ميزات الحماية الإلكترونية للمحرّك .
تمكّن حزمة تصميم غطاء المحرّك من تيك آرت مع الزخرفة من اللون الأحمر الوامض بجانب شعار حروف تيك آرت، المراقبين من التعرّف إلى قوة السيارة بورشه ماكان تيربو حتى قبل إدارة مفتاح تشغيل المحرّك .
خيارات نظام التعليق
طعمت تيك آرت لتصميم السيارات طرز بورشه ماكان بتنويعات وأناقة إضافية، فتم تعديل وحدة نظام التعليق الهوائي الرياضية بذكاء لتتلاءم مع مستوى طرز سيارة البورشه ماكان، حيث يتيح النظام الجديد رحلة صديقة للمستخدم عبر إمكانية تعديل الارتفاع في أحوال القيادة والتحميل والوقوف وركن السيارة بنظام تعليق هوائي قياسي .
ويبقى المستوى الطبيعي من دون تغيير من الإعدادات التسلسلية، وعندما تختار وضع التعليق اليدوي المنخفض أو القيادة في وضع سبورت بلاس فإن المركبة تنخفض بنحو 30 ملمتراً تقريباً بالمقارنة مع المستوى العادي، ويبقى تفعيل الإعداد عند جميع السرعات .
وحيث إن نظام التعليق الهوائي في الطراز الرياضي يولّد انخفاضاً بنحو 20 ملمتراً في مستوى السيارة الكلي بالمقارنة مع الطراز العادي، والذي يقود لسحب جسم السيارة بصورة ملحوظة للأسفل نحو الأسفلت، ما يعطي السيارة لمحة أكثر رياضية . وبفضل نظام التعليق الهوائي من تيك آرت كذلك فإن الجزء الخلفي للسيارة الرياضية يتحرك منخفضاً نحو 20 ملمتراً تقريباً أقل من السيارة القياسية عند اختيار وضع التحميل . ويبقى مستوى مساحة عتبة التحميل منخفضاً نحو 60 ملمتراً في المجموع عند الوضع الطبيعي، والذي يساعد على إمكانية الوصول إلى صندوق الأمتعة مع مزيد من الراحة والسهولة .
ويظل مستوى السطح بمنأى عن التأثير من نظام التعليق الهوائي في النموذج الرياضي من تيك آرت ويعمل وفق تكوين إعداداته التسلسلية .
هناك ميزة فريدة لمنتج نظام التعليق الهوائي الرياضي من تيك آرت في طرازات بورشه ماكان هي الخفض التلقائي لمستوى السيارة عند وضع الإيقاف، وعند تفعيله عبر قفل التحكّم عن بعد في مفتاح تشغيل السيارة فإن ارتفاع المركبة يتم خفضه بنحو 60 ملمتراً بالمقارنة مع مستواها العادي، وذلك للمزيد من الديناميكية حتى عند الوقوف .
صقل تجهيزات المقصورة الداخلية
مع الأعمال التصميمية الدقيقة التي تم إنجازها يدوياً، لم تترك وحدة تيك آرت للتنجيد شيئاً دون المستوى المطلوب في المناطق الداخلية من مقصورة طرازات بورشه ماكان . ومثلما هو الحال مع التصنيع الأمثل للمكوّنات الإيروديناميكية من ناحية فنية، كان تركيز تيك آرت كذلك على الكمال واستخدام أفضل المواد ذات الجودة العالية في صقل تجهيزات الديكور الداخلي، وتم استكمال التجهيزات الجلدية الرائعة بحزم الديكور الداخلي الأنيقة التي تم تلوينها بانتقائية مميزة، سواء لتلك المصنوعة من ألياف الكربون أو من الأخشاب الفاخرة، ويمكن تخصيص المقاعد ولوحة القيادة والكونسول الوسطي وألواح الأبواب بحسب الطلب .
وتتيح عجلة القيادة الرياضية متعددة الوظائف الجديدة مع عصي التحكم في الوظائف الأخرى من تيك آرت إمكانية التعامل بسلاسة ودقة مع السيارة، وتوفر الدواسات الرياضية المصنوعة من الألومنيوم وموضع إراحة القدم المصنوع من الألومنيوم كذلك، قبضة مثالية للتحكّم الدقيق في دواسة الوقود والمكابح .

السرعة بصوت مسموع

يضمن لك نظام العادم الرياضي من تيك آرت، المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، أن تكون قادراً ليس على الإحساس فقط، ولكن على سماع قوة طرازات بورشه ماكان أيضاً . وابتداءً من الربع الأول من العام الجاري ستكون طرازات بورشه ماكان إس، وبورشه ماكان تيربو الأولى من هذا النطاق التي يتم تجهيزها بنظام العادم الرياضي من تيك آرت الذي يتم التحكم فيه إلكترونياً عبر الصمامات .
وبالضغط على زر موجود في لوحة التحكم يمكنك الحصول على صوت غني ومميز لمحركات 6ض التي تعمل بالبنزين، كما يمكن استخدام نظام العادم حتى عند إغلاقه تحت الحمولة الكاملة على نطاق السرعات وفي كل أنماط القيادة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"