“لستر- جاكوار” لا تتنكر لتصاميم الخمسينات

02:58 صباحا
قراءة دقيقتين
حققت سيارات "لستر- جاكوار"، نجاحاً لافتاً في خمسينات القرن الماضي، وتحديداً في السباقات التي أقيمت خلال الفترة 57- ،1958 وكان أكثرها لفتاً للنظر، النجاح الذي حققته في عام 1957 حينما فازت بكأس الإمبراطورية البريطانية . وعُرفت سيارات تلك الفترة باسم "كنوبليز"، نظراً لتصميم بدنها الانقضاضي . ومؤخراً أعلنت شركة "ليستر" أنها سوف تنتج 10 سيارات جديدة من "كنوبليز" احتفالاً بالعيد ال 60 لميلادها، على أن يتم بناؤها بمواصفات السيارات القديمة نفسها، واتباع أسلوب التصنيع القديم نفسه .
ومثل السيارة الأصلية، ستندفع "ليستر" الجديدة بمحرك "جاكوار دي- تايب" البالغة سعته 8 .3 لتر، بينما تصل قوته القصوى إلى 330 حصاناً . وتخطط الشركة من خلال سيارات "كنوبلز" الجديدة، لمشاركة تاريخية في السباقات خلال العام الجاري .
وسيتم تصنيع جميع هذه السيارات في مصنع سيارات ليستر في كامبردج ببريطانيا، بهدف تلبية متطلبات السباقات للاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، في حين سيتمكن ملاكها من المنافسة في سلسلة من سباقات ليستر التاريخية المخطط لإقامتها في العام الجاري . وعلى الرغم من أنها اقتفت التصميم الأصلي الذي وضعت مخططاته قبل أكثر من 55 عاماً، إلا أن أداء "كنوبلي" يضاهي السيارات الرياضية الحديثة، حيث يمكنها التسارع من وضعية الثبات التام إلى 96 كلم/ساعة خلال 3 .4 ثانية، والإندفاع بسرعة قصوى تصل إلى حوالي 290 كلم/ساعة .
وتلقت "ليستر كارز"، ردود فعل إيجابية للغاية على الكمية المحدودة، إلى حد بيع جميع السيارات ال 10 قبل تصنيعها، مما دفع الشركة إلى التفكير في تصنيع 3 وحدات إضافية نهائية لهذا التصميم المثير .
وقال لورنس ويتاكر، رئيس مجلس إدارة ليستر كارز: "إنها شهادة على جودة ومهارة قوتنا العاملة، واحترام الماركة، إلى حد أننا أُربكنا بالتجاوب مع السيارة التي ولدت من جديد" . وأضاف: "مع بيع كامل الكمية المحدودة بعشر سيارات، نبحث الآن في انتاج ثلاث وحدات خاصة إضافية، كل منها تعطي لمحة مميزة لتراث السباقات لدى "كنوبلز" . ومع الرحيل المحزن للمؤسس بريان ليستر مؤخراً، لا يمكننا أن نفكر في طريقة أفضل من مواصلة الأسطورة في إحياء ذكراه" .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"