عادي

رئيس الصليب الأحمر يزور افغانستان لتفقد مئات آلاف المعتقلين لدى الامريكيين

06:27 صباحا
قراءة دقيقتين

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن رئيسها ياكوب كلنبرغر بدأ أمس زيارة الى افغانستان تدوم اسبوعا يتفقد خلالها سجن باجرام حيث تعتقل الولايات المتحدة اكثر من 600 ألف شخص.

واعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر قبل توجهه الى كابول ان اعتقال الأسرى أو الموقوفين في اطار مكافحة الارهاب يجب أن يتم في اطار قانوني خاص.

وقال كلنبرغر نعتقد أنه من الضروري وضع ضمانات للاجراءات اكثر متانة في باجرام حيث يعيش معظم المعتقلين في قلق على مصيرهم.

وباجرام التي غالبا ما تقارن بقاعدة جوانتانامو في كوبا، سجن محصن بإجراءات أمنية مشددة للمشتبه في تورطهم في الارهاب. وهو يقع في قاعدة عسكرية ضخمة تحمل نفس الاسم وتبعد ستين كيلومترا شمال العاصمة الافغانية.

ولم تحصل اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي تزور السجناء منذ ،2002 على تصاريح من الامريكيين لتتمكن عائلات المعتقلين من زيارتهم.

وأعرب كيلنبرغر عن قلقه الشديد من تفاقم الوضع الانساني في افغانستان بشكل عام. وقال إن انعدام الأمن في تزايد والنزاع المسلح اشتد كثيرا حتى انه لم يعد يقتصر على جنوب البلاد بل امتد الى شرقها وغربها.

من جهة أخرى أعلنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الأمن في أفغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي مقتل أحد جنودها واصابة آخر أمس في انفجار عبوة استهدفت دوريتهما في ولاية غزنة وسط البلاد.

ولم يوضح الحلف الأطلسي جنسية ولا هوية الضحايا طبقاً لسياسته التي تترك هذه المهمة للدول التي يتحدرون منها.

لكن في وراسو أشارت وزارة الدفاع البولندية في وقت سابق إلى نفس الحادث مؤكدة أن الجنديين وهما بولنديان قد أصيبا بجروح. (ا.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"