عادي

طبق سلطة آسيوي.. الأكثر فتكاً في العالم

21:27 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: نسمة إبراهيم

يشتهر طبق «كوي بلا»، بشعبيته الواسعة في تايلاند ولاوس، لكنه مسؤول في الوقت نفسه عن وفاة نحو 20 ألف شخص سنوياً.

وبحسب ما نشرت وسائل إعلام مؤخراً، فإن سلطة «كوي بلا» التي يشتهر بها شعب لاوس ومنطقة إيسان في تايلاند، تتكون من سمك مفروم نيئ وعصير ليمون وأعشاب وتوابل، ويتم تحضيرها عادة باستخدام أسماك المياه العذبة من حوض نهر ميكونج.

الغريب أن تلك الأسماك غالباً ما تكون مصابة بالديدان المفلطحة الطفيلية المعروفة باسم «الديدان الحية». ومن المعروف منذ فترة طويلة، أن هذه الطفيليات تسبب أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية التي عرفها الإنسان، وهو سرطان القناة الصفراوية، الذي يتسبب في وفاة نحو 20 ألف شخص في تايلاند وحدها.

ونقلت وسائل إعلام، جراح الكبد في جامعة خون كاين التايلاندية نارونج خونتيكيو قوله: «إنه عبء صحي كبير للغاية هنا. لكن لا أحد يعرف عن هذا الأمر لأنهم يموتون بهدوء، مثل الأوراق المتساقطة من الشجرة».

• سرطان القناة الصفراوية

وأمضى خونتيكو، الذي توفي والداه بسرطان القناة بعدما قضى حياته في تناول سمك «كوي بلا» سنوات عدة في السفر إلى الريف في شمال شرق تايلاند وتحذير الناس من مخاطر تناول هذا الطبق الرخيص ولكن الخطر.

ومن المؤسف أن طبق السمك التقليدي يحظى بشعبية كبيرة في منطقة إيسان في تايلاند، لدرجة أن إقناع الناس بالتوقف عن تناوله أمر صعب للغاية.

وفي الوقت الذي يزعم فيه بعضهم أن طهي السمك قبل إضافته إلى الطبق يفسد المذاق تماماً. خاصة أن الأجيال الأكبر سناً التي نشأت على تناول سمك كوي لا تستطع التخلي عنه، لكن الأطباء يأملون أن يدرك الجيل الأصغر على الأقل الخطر الذي يعرضون أنفسهم له بتناوله.

• القاتل الصامت

ويقال: إن تناول لقمة واحدة من نبات «كوي بلا»، يكفي للتسبب في سرطان القناة الصفراوية. ويُعرف هذا المرض باسم «القاتل الصامت»، حيث يتمتع بأحد أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة دون جراحة.

وتوجد في إيسان، أكبر مقاطعة تايلاندية، أعلى حالة إصابة بسرطان القناة الصفراوية في العالم، نتيجة للشعبية التي لا تتزعزع لنبات كوي بلا.

وأجرى كونتيكيو اختبارات واسعة بين القرويين في مقاطعة إيسان، حيث وجد أن نحو 80% منهم تناولوا ديداناً حية، وبينما لم يكن جميعهم يعانون سرطان القناة الصفراوية، فإن خطر الإصابة بهذا المرض مستقبلاً مرتفع للغاية

فهل يتمكن وعي الجيل الجديد في التغلب على موروثات الجيل الأقدم؟

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hz762e2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"