عادي

لافروف يؤكد “التقدم” في قمة بوش وبوتين

06:31 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس ان الدرع الأمريكية للصواريخ التي تقاومها روسيا هي أمر واقع، في اعقاب التقدم الذي أعلن عنه بعد قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جورج بوش في نهاية الاسبوع الماضي في روسيا.

وقال لافروف في مقابلة نشرتها صحيفة كومسومولسكايا برافدا بما أن الولايات المتحدة تعتزم إقامة درعها الصاوخية في مطلق الأحوال في أوروبا، فمن المنطقي الإفادة من الاقتراحات التي قدمتها لروسيا. وتابع اقترحت علينا إجراءات لإحلال الشفافية والثقة.

وأكد ان الأهم بنظرنا هو ضمان وجود ممثلينا باستمرار في هذه المنشآت حتى نتمكن من التحقق في كل لحظة من أن الردار لا يغطي أراضينا وأن الصواريخ الاعتراضية لا تهددنا.

وأخذ الرئيسان خلال لقائهما علماً بمعارضة الكرملين للدرع الصاروخية مع التأكيد على أن الإجراءات التي تقترحها واشنطن لطمأنة موسكو مهمة ومفيدة.

وطرح الرئيسان كذلك فكرة إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ تشارك فيه روسيا والولايات المتحدة وأوروبا على قدم المساواة.

وسبق أن حذرت بولندا بأنها لن تقبل بوجود ممثلين روس في منشآتها بصفة دائمة.

من جهة ثانية، بدأ دبلوماسيون روس وبولنديون على مستوى نواب وزراء الخارجية أمس في موسكو محادثات حول جملة من المسائل المرتبطة بالمشروع الأمريكي لنشر منظومة الدفاع الصاروخي في بولندا وتشيكيا.

وقبيل بدء الاجتماعات، قال رئيس الوفد الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي كيسلياك إن موضوع الدفاع الصاروخي قد نوقش بجدية في قمة الناتو ولقاء الرئيسين الروسي والأمريكي فلاديمير بوتين وجورج بوش ومع ذلك هناك مسائل كثيرة ينبغي مناقشتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"