عادي

نيودلهي تستضيف قمة هندية إفريقية

06:23 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

افتتح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أول قمة هندية افريقية بكلمة دعا فيها إلى توسيع وتطوير الروابط بين الجانبين، كما دعا إلى تمثيل سياسي واقتصادي عالمي يكون أكثر عدلاً ويعكس وقائع العالم المعاصر.

وتعهد سينغ بأن تستثمر الهند مئات ملايين الدولارات في مشروعات تنموية في إفريقيا، وذلك سعياً لتعزيز حضور بلاده في القارة السمراء، كما تعهد بتسهيل دخول صادرات الدول الأكثر فقراً إلى الأسواق الهندية.

ويستضيف سينغ في هذه القمة نحو 15 رئيس دولة وحكومة افريقية في اطار سعي الهند لمنافسة الصين في إفريقيا.

ويتوقع ان يعرض سينغ على إفريقيا تكنولوجيا وخدمات بأسعار تشجيعية مقابل وصول الهند إلى مصادر طبيعية غنية وامدادات غذائية في إفريقيا.

وتوضح كلمته في افتتاح القمة أيضاً ان الهند تسعى إلى منافع سياسية، تتمثل في حشد دعم افريقي لسعيها إلى مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي بحيث يعكس قوتها الاقتصادية المتعاظمة في آسيا ومناطق أخرى.

وقال سينغ: ما من أحد يفهم بصورة أفضل من الهند وإفريقيا الحاجة الضرورية من أجل مؤسسات عالمية تعكس الوقائع الراهنة ومن أجل بناء سياسة واقتصاد عالميين أكثر عدلاً.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية رئيس جنوب افريقيا تابو مبيكي الذي قال ان إفريقيا والهند تواجهان معاً تحديات مشتركة.

وقال: لدينا عدو مشترك فكلانا نعاني الفقر والتخلف.

من جهته، ركز رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري على التهديد المتمثل بالارتفاع السريع لأسعار المواد الغذائية في العالم. (أ.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"