عادي
التشريعات الجديدة تحفز الاستثمارات في القطاع

1.2 مليار دولار الحجم المتوقع لسوق عقارات ملكية العطلات في دبي

02:54 صباحا
قراءة 4 دقائق

رغم موقع دبي الجغرافي الاستراتيجي وعقاراتها العصرية ذات الإطلالة البحرية، والمجموعة الواسعة من مراكز التسوق العملاقة التي تضمُّ نخبةً من المتاجر العريقة والمطاعم العالمية الشهيرة، ظلت صناعة ملكية العطلات في دبي بطيئةً في نموِّها وتطوِّرها؛ بسبب غياب الأطر التشريعية والقانونية الكافية والضامنة، الأمر الذي جعل الشركات والأفراد على حدٍّ سواء يتردَّدون في الإقبال على الاستثمار في صناعة ملكية العطلات . . غير ان قرار دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بإصدار عدد محدود من الرخص التجارية لنخبة من الشركات العقارية المرموقة والموثوقة لتأخذ بزمام المبادرة في إطلاق مشروعات ملكية العطلات في إمارة دبي سيغير من مفهوم هذا القطاع المتنامي في الامارة .

على نحو موازٍ، تبرز الأهمية البالغة لهيئة التنظيم العقاري التي تم إطلاقها في دبي مؤخراً في تطوُّر صناعة ملكية العطلات . إذ ستعزِّز الأطر التشريعية المتكاملة التي تعمل هيئة التنظيم العقاري في دبي على صياغتها الثقةَ في مفهوم ملكية العطلات، ومن ثم ستستقطب المستثمرين من المؤسسات والشركات العالمية والأفراد الباحثين عن ملكية العطلات في دبي، بل والاستثمار في السوق العقارية في الوقت نفسه .

وستعمل الأطر التشريعية لهيئة التنظيم العقاري في دبي على حماية العملاء عبر تقديم ضمانات مختلفة، مثل حسابات الضمان العقاري التي ستضمن كافة الأموال الخاصة بمشروعات ملكية العطلات، وكذلك منح فترات سماح في كافة العقود تضمن للمشترين أن ينسحبوا من عقود الشراء أو يقوموا بإلغائها كلياً دونَ أن يترتَّب عليهم أيَّ تبعات مالية .

ورحَّبت مجموعة إميرالد للعطلات بالقوانين الجديدة معربةً عن ثقتها بأنها ستسهم في تنظيم الممارسات ذات الصِّلة ووضع المعايير العامة بما يتفق مع أفضل المعايير الدولية المتبعة . وقال كريس جاكسون، المدير العام في مجموعة إميرالد للعطلات: نحن واثقون من أنَّ مشروع القانون سيساعد في تحقيق نقلة نوعية استثنائية في السوق العقارية في دبي، بل وسيكون له دور مهم في دعم الحركة السياحية في الدولة .

ورغمَ أن صناعة ملكية العطلات لا تزال في مهدها غير أنها صناعة ضخمة وتنطوي على فرصة عظيمة واعدة . ويعتقد بعض الخبراء أن دبي ستتبوأ مكانةً عالميةً رياديةً في صناعة ملكية العطلات، بل وأنها ستكون يوماً ما منافساً لمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية التي تعدُّ اليومَ المدينة العالمية الأولى في صناعة ملكية العطلات . ومن المعروف أن لصناعة ملكية العطلات دوراً حاسماً في جعل مدينة أورلاندو وجهةً سياحيةً عالميةً لا مثيلَ لها في العالم . وفي حقيقة الأمر، هناك الكثير من أوجه الشبه بين أورلاندو ودبي من حيث مناطق الجذب في كلٍّ منهما . وبمجرد اكتمال مشروع دبي لاند فإن ثيم بارك، المتنزه العملاق الذي يعدُّ أحد أهمِّ معالم دبي لاند السياحية الجاذبة، سيحفز مفهوم ملكية العطلات في دبي بل ويدعم صناعة السياحة في الأعوام اللاحقة .

وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من سبعة ملايين شخص حول العالم يملكونَ أكثر من 10 ملايين أسبوع في نحو 6000 منتجع في 95 دولة حول العالم، فيما تفوق قيمة مبيعات ملكية العُطلات حول العالم 10 مليارات دولار سنوياً . أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن نحو 90،000 عائلة تملك منتجعات لقضاء عطلاتها حسب مفهوم ملكية العطلات . وتؤكد الدراسات الاقتصادية أن صناعة ملكية العطلات ستشهد نمواً واسعاً ومطرداً خلال الأعوام المقبلة .

أما عالمياً، فتشهد صناعة ملكية العطلات طفرةً لافتةً محققةً نمواً سنوياً يفوق 10 في المائة خلال العشرين عاماً الماضية، ومردُّ هذا النمو إلى عوامل عديدة في مقدمتها التشريعات الفاعلة الحامية للمستثمرين والمالكين، وكذلك دخول الفنادق والمنتجعات العالمية العريقة للاستثمار في هذا المجال .

وفي ضوء النمو المتواصل لقطاع السياحة في دبي، يبدو منطقياً توقع أن يكون قطاع ملكية العطلات دعامةً مهمةً في الحركة الاقتصادية لإمارة دبي . وقد عبَّر الخبراء عن ثقتهم المطلقة بمستقبل صناعة ملكية العطلات وأدائها في الأعوام المقبلة مقدِّرين أن القيمة المحتملة لسوق عقارات ملكية العطلات في دبي ستصل إلى نحو 2 .1 مليار دولار أمريكي . ويعتقد البعض أن مفهوم ملكية العطلات هو الحلُّ الأمثل لمواجهة التكلفة المتزايدة لزيارة دبي .

ويقول كريس جاكسون دبي وجهةٌ سياحيةٌ إقليميةٌ وعالميةٌ مفضلةٌ، وتزداد أعداد زائريها عاماً بعد آخر، غير أن تكلفة الغرفة الفندقية تزداد أيضاً عاماً بعد آخر، حتى إن بعض السائحين بدؤوا يترددون في زيارة دبي .

وفي مثل هذه الحالة، فإن مفهوم ملكية العطلات يتيح لمثل هؤلاء فرصة زيارة دبي دون تردّد، الأمر الذي يضمن استمرار الطفرة السياحية في دبي طوال الأعوام المقبلة .

ومن المقرَّر أن يكتملَ أول مشروعات مجموعة إميرالد للعطلات في دبي في النصف الثاني من عام ،2009 ويعدُّ إميرالد كورت مشروعاً معمارياً عصرياً متكاملاً يوفر مجموعةً واسعةً من الفرص النادرة في منطقة الخليج . ويتميز المشروع بموقعه على مقربة من مول الإمارات الشهير، أي أنه سيكون على بعد مسافة وجيزة من أحد أهمِّ مراكز التسوق المرموقة في دبي والمنطقة .

كما سيوفر مشروع إميرالد كورت وصولاً سهلاً إلى شواطئ دبي ومتنزهاتها ومواقعها السياحية الرائعة مثل سوق مدينة وفندق برج العرب وفندق أتلانتيس المطل على نخلة جميرا .

ويضم المشروع المصنف ضمن فئة خمس نجوم 48 وحدة تتراوح بين غرفة أو غرفتي نوم وسيكون أحد أوائل مشروعات ملكية العطلات في دبي المقامة لتلبية احتياجات الزائرين والمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك المستثمرين من كافة أنحاء المنطقة والعالم .

ويضم المشروع الذي يمثل واحةً متكاملةً حوضَ سباحة بمعايير فخامة خاصة وصالة تمرينات رياضية متكاملة مع غرف ساونا وغرف بخارية للرجال والنساء . كما يضم خدمة الحراسة ورعاية الأطفال وتسوق الاحتياجات اليومية لضمان تجربة عطلة فخمة ومتكاملة ورائعة .

ويختم كريس جاكسون تعليقه قائلاً: في ضوء سنِّ القوانين التي تنظم صناعة ملكية العطلات وما تشهده هذه الصناعة من اهتمام متنام في المنطقة، فإننا في مجموعة إميرالد للعطلات نعتقد أن سوق ملكية العطلات في دبي يمثل فرصةً استثماريةً مستقبليةً واعدةً، ونحن نتطلع إلى أن تكون شركتنا في طليعة الشركات المتخصصة في هذا المجال في الأعوام المقبلة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"