عادي

مارسيل خليفة حزين على “وطن يتمزق”

03:01 صباحا
قراءة دقيقتين

أعرب الفنان اللبناني مارسيل خليفة الاحد عن سروره بعودته الى القاهرة لإحياء حفل فيها، مبديا حزنه وغضبه على وطن عربي يتمزق ومتهما الانظمة العربية بالتواطؤ مع القاتل.

ويحيي خليفة مساء غد الثلاثاء المقبل حفلا في دار الاوبرا المصرية في القاهرة بدعوة من حزب التجمع في ذكرى مرور ثلاثين عاما على صدور صحيفة الاهالي.

وفي المناسبة، عقد مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافيين المصريين تلا فيه بيانا ذا مضمون ادبي وفني وسياسي استهله بالحديث عن آلة العود.

واضاف كنت وما زلت اتساءل كيف تسنى لتلك الغابات ان تنبت كل هذه الاشجار وتصبح مخلوقات فاتنة كالعود. ولكنني اليوم لا بد من ان اضع العود جانبا واستعين بالكلمة وانا عاشق لا يكف عن استدراج الكلمات للرقص على الاوتار.

واعرب خليفة عن فرحته بالعودة الى القاهرة لاركب ما تفكك من النفس والزمن رغبة في التعبير عن فرح داخلي وسط هذا الظلام الدامس، علنا نستطيع ان نبني هذا العالم ونستبدل فوضاه بالايقاع والموسيقا والشعر والحب.

وتابع انا حزين ايها الاصدقاء وغاضب، اذ ارى الوطن العربي يتمزق وساسة يتلهفون على مصالحهم الخاصة وقيما نبيلة تداس وعذابا انسانيا يتضاعف (...) وثقافة تذوي وفنا تعبث به القذارة وهواء يتلوث وأفقا ينسد.

ودان خليفة العدوان البربري على كرامة وآدمية الفلسطيني في غزة وعلى كرامة وآدمية العراقي في بغداد والموصل، معتبرا ان الذي يسفك دم الاطفال والنساء في جباليا وخان يونس وبيت حانون وديالى وبعقوبة وبغداد وسامراء والبصرة هو نفسه الذي سفك دماء اطفالنا ونسائنا وشيوخنا في قانا وصور وبنت جبيل.

واعتبر ان السؤال محرم في حياتنا العربية وفي كل الحقول السياسية والدينية والثقافية والاخلاقية. فالسؤال معناه الفلسفي والثقافي غير مستحب ومكروه ويمس بالأمن العام، والاجوبة جاهزة عندنا لكل تفاصيل الحياة والموت وعندما نبادر الى طرح الاسئلة يبدأ القمع والمشكلات.

وشارك نقيب الصحافيين المصريين مكرم محمد احمد في المؤتمر الصحافي مرحبا بخليفة الذي يغني للمستقبل ولكل ما هو جميل في زمن مملوء بالكآبة والتخلف.

والقت رئيسة تحرير صحيفة الاهالي فريدة النقاش كلمة اكدت فيها ان الصحيفة اختارت فنانا حول الموسيقا والغناء الى عملية نضالية من طراز رفيع يجري فيها اطلاق سراح العقل والروح من قبضة الخوف والتسلط والاستبداد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"