عادي
المتعة والإثارة في ملعب محمد بن زايد

الجزيرة أضاع القمة والنصر يسجل 4 أهداف بخطة دفاعية

02:28 صباحا
قراءة 7 دقائق
أبوظبي: محمد النقيب

خرج النصر بنقطة وحيدة من بيت العنكبوت رغم انه كان الاقرب للفوز بالنقاط الثلاث وكان المتقدم دائما طوال فترات المباراة المثيرة ويدرك الجزيرة التعادل، ولكن هذه النتيجة وضعت العنكبوت في مأزق وكان الفوز يضعه في الصدارة مؤقتاً ب 34 نقطة.

وجاء التعادل بطعم الخسارة للجزراوية وتحقق بصعوبة بالغة وفقد الفريق نقطتين غاليتين في المرحلة الحساسة الحالية من الصراع على القمة كما ان هذه النتيجة وفوز الشارقة على الظفرة جعلا المركز الثاني والوصافة مشتركة بين الجزيرة والشارقة ب 32 نقطة. وجاءت الرياح بما لا يشتهي بولوني، كما لعبت الظروف دورها في أداء الفريقين فكان الجزيرة هو الأكثر ضغطاً على أعصاب لاعبيه كونه أحد فرق الرهان في مسابقة الدوري ويبحث عن فوز يزيد من عدد نقاطه لمواصلة مشواره في المنافسة، بعكس النصر الذي ضمن التواجد في المنطقة الدافئة فلعب من دون ضغوط فأحسن الأداء وكان دائماً أكثر تحرراً ولعب مدافعاً معتمداً على الكرات المرتدة لتفادي خطورة الجزيرة. كما انه بإصرار لاعبيه وحسن تنفيذهم للخطة الدفاعية كان دائماً هو السباق في احراز الأهداف من الهجمات القليلة وسجل 4 أهداف.

أما الجزيرة فتسابق لاعبوه في اهدار الفرص وتعادل في الوقت الضائع من الشوط الأول وتعادل ثانيا في آخر لحظات المباراة وقبل صافرة الحكم بقليل، وباستعراض سريع للمباراة وضح التسرع في أداء الجزيرة لإحراز الأهداف وخاصة بعد تقدم النصر في كل مرة مما جعل اللعب مفتوحاً والطريق سهلاً أمام الموج الأزرق الذي شن هجماته القليلة بنجاح وبنفس الطريقة المتكررة فأحرز محمد ابراهيم وايداهو في الشوط الأول وسجل ريناتو هدفين في الشوط الثاني والرابع من ضربة جزاء. والأهداف الأربعة من هجمات مرتدة، وفي كل مرة يدرك الجزيرة التعادل في ظل تسابق المهاجمين لإهدار الفرص والتي تلاعبت بأعصاب جماهير الجزيرة ورغم ان الجميع كان يأمل في حصد الثلاث نقاط إلا ان الجزراوية فرحوا بالتعادل ونقطة أفضل من لا شيء.

وخسر الجزيرة جهود عادل نصيب لحصوله على البطاقة الحمراء، ومن قبل خسر علي خصيف في مباراة الإمارات وراشد عبد الرحمن الذي سيعود في اللقاء القادم أمام الوحدة بعد غياب ثلاث مباريات. وكان راشد قد ترك فراغاً كبيراً لم يستطع بولوني تعويضه.

محمد إبراهيم: توقعت هز شباك العنكبوت

أكد محمد إبراهيم لاعب النصر أن مباراة الجزيرة كانت صعبة وان الأهداف الكثيرة اعطت المباراة طابع الاثارة، وقال كنت متفائلاً بتسجيل هدف في مرمى الجزيرة كما ان المدرب طالبه بالقيام بواجباته الدفاعية والهجومية في الوقت نفسه وكانت المهمة صعبة واستطعنا السيطرة على منطقة وسط الملعب، وكنا اكثر من ند لوسط الجزيرة الذي يعتبر الأفضل، وتفوقنا في معظم الوقت وكانت مهمتنا نقل الكرة بسرعة من الدفاع للهجوم في الهجمات المرتدة والذي أسفر عن 4 أهداف في مرمى العنكبوت.

النقطة من الجزيرة مكسب

لوكا: نجحنا في تنفيذ الخطة الدفاعية

أكد لوكا مدرب النصر رضاه عن الأداء والتعادل مع الجزيرة بالرغم من فرصة تحقيق الفوز على المنافس الذي ادرك التعادل في آخر دقيقة.

وقال طالبت لاعبينا بتنفيذ الطريقة الدفاعية والاعتماد على الكرات المرتدة خاصة وان الفريق كان يعاني من نقص في اللاعبين وارهاق البعض لمشاركاتهم في دوري خاص بجهة العمل، كما اننا كنا نلعب مع فريق قوي وهو احد الفرق المنافسة القوية ويلعب على ارضه ووسط جمهوره ويملك عدداً من اللاعبين المتميزين.

واوضح مدرب النصر ان الاخطاء الدفاعية كانت كثيرة في الجانبين، والنصر لم يلعب أسوأ من هذه المباراة على مستوى الدفاع منذ توليه المهمة من ثلاثة أشهر، وقال ان التعادل مع الجزيرة في هذه الظروف أمر جيد لأن فريقي كان يعاني الكثير من المشكلات على رأسها الاصابات التي منعت الأخوين درويش من اللعب واجهاد بعض اللاعبين مثل سالم خميس ويوسف موسى في مباراتهما مع جهة عملهما، وانا لا أعرف كيف يلعب لاعبون محترفون مع جهة عملهم قبل مباراة رسمية في الدوري ب 48 ساعة.

واضاف كنت متخوفاً قبل المباراة من الجزيرة حيث كان لدينا 8 لاعبين فقط جاهزين وأكملت الفريق بعدد من الناشئين والعائدين من الاصابة لذلك لعبنا بخطة دفاعية بالاعتماد على الكرات المرتدة، وعن سبب خروج وليد مراد مهاجم النصر قال ان اللياقة البدنية للاعب كانت غير كافية لاستكمال المباراة حتى النهاية، في الوقت الذي نشط فيه الجزيرة وادرك التعادل وكان نزول قدوين لتنشيط الهجوم حتى يرهق مدافعي ووسط الجزيرة مع مساندة ريناتو وايداهور في الهجمات المرتدة والتي كانت وراء الهدفين في الشوط الثاني.

وعن تصرف دياكيه والروح الرياضية التي ظهر عليها قال هو تصرف حضاري يعكس ثقافة دياكيه الاحترافية واحترامه لزملائه، والأخلاق الرياضية يجب ان تسود في كل ملاعب العالم واوضح ان تصرف دياكيه في هذا الوقت الضيق وفريقه خاسر بهدف هو الذي أعطى التصرف قيمة متميزة واشار لوكا الى أن الفريقين اهدرا العديد من الفرص التي كان يمكن ان تترجم الى أهداف وان كانت فرحتنا اغلبها انفرادات سهلة.

اعترف بزيادة الأخطاء الدفاعية

بولوني: الحكم لم يوفق في طرد نصيب

وضح الحزن على بولوني مدرب الجزيرة في المؤتمر الصحافي عقب تعادله مع النصر أمس الأول 4/4 حيث قال انني غير راض عن نتيجة المباراة وعن أداء العنكبوت وكان في مقدورنا الخروج فائزين لو تم استغلال الفرص العديدة السهلة ومع عدم قوع الدفاع في هذه الأخطاء الدفاعية المتكررة. واشار إلى أن غياب راشد عبدالرحمن أثر كثيراً في الجزيرة لأن اللاعب يمتلك امكانيات ذهنية وفنية وبدنية عالية ويتفوق بها على كل مدافعي الدولة.

أكد بولوني ان الأخطاء الدفاعية وراء دخول 12 هدفاً في مرمى الجزيرة في آخر 3 مباريات مع العين والامارات والنصر وتجري المحاولات لتصحيح هذه الأخطاء، وقال: على الرغم من رجوع فيليب كوكو ومشاركة خالد علي ومحمد السيد ولكن الأخطاء مستمرة لعدم وجود راشد عبدالرحمن الذي ترك فراغاً كبيراً بعدما كنا نملك أقوى خط دفاع في الدوري طوال الدور الأول.

وعن المباراة قال ان الجزيرة لعب تحت ضغط الفوز من البداية وفي المقابل فإن النصر لعب بدون ضغوط كما عانينا من تمثيل الاصابة المبالغ فيه من لاعبي النصر لاهدار الوقت والذي لم يتخذ فيه الحكم أي إجراء.

واتصور ان كل لاعب يتعمد اضاعة الوقت لا بد أن ينال عقوبة فهو سلوك ليس رياضياً ولا اسمح لأحد من فريقنا بالقيام بهذا التمثيل.

وأكد بولوني انه شعر بالغضب من دياكيه عندما أخرج الكرة خارج الملعب ليمنح الفريق المنافس كل الفرص في استهلاك الوقت خاصة مع مشاهدة لاعب من النصر يسقط على الأرض كل دقيقة (وكأنه ميت) ثم يقوم بعد ثوان ليشارك ويجري مثل الصاروخ. وأضاف بولوني قائلاً ان خبرتي في الملاعب كبيرة واعرف ان ما كان يحدث هو اهدار للوقت وادعاء للإصابة وهذا ما اغضبني من دياكيه عندما انفعلت عليه لإخراجه الكرة خارج الملعب.

وعن فرصة المنافسة في الدوري قال الفرصة مستمرة ولا أحد يعلم ما سيحدث في الجولات الأربع المقبلة ومع ذلك فالفوز في المباراة المقبلة يعطينا دفعة معنوية هائلة ويعيدنا الى المنافسة، وسوف يتحسن دفاعنا بعودة راشد عبدالرحمن أمام الوحدة وهي مباراة صعبة لأن العنابي يعاني من شبح الهبوط.

وعن مشاركة صالح عبيد في اداء واجبات دفاعية والتأثير في الجانب الهجومي قال ان صالح أفضل لاعب في الجزيرة ولكنني كنت مضطراً للدفع به في هذا المركز لأن الفريق المنافس يلعب بثلاثة مهاجمين وينضم لهم الطرف اليمين في الكثير من الاوقات وهم يتميزون بالسرعة والقوة وعموماً أدى صالح عبيد واجبه الهجومي والدفاعي بصورة جيدة بالاضافة لأنه يملك لياقة بدنية عالية، وعن مامادو قال سجل اللاعب هدفاً ولم يحالفه التوفيق في الكثير من الفرص السهلة.وعن التحكيم قال ان ضربة الجزاء كانت صحيحة وان الحكم كان موفقاً في الكثير من القرارات ولكنه لم يوفق في طرد عادل نصيب لأنه لم يكن يقصد عرقلة لاعب النصر.

حصل على جائزة أحسن لاعب

دياكيه يقدم صورة رائعة للأخلاق الرياضية

في لحظات قليلة قدم نجم الجزيرة ابراهيما دياكيه صورة رائعة في الروح الرياضية والأخلاق في لقاء فريقه أمام النصر، فعلى الرغم من ضيق الوقت وصياح الجماهير في التقدم للأمام واستغلال فرصة هجمة على مرمى النصر ربما تكون فرصة التعادل، إلا أن المفاجأة كانت هي ابعاد دياكيه الكرة خارج الملعب عندما وجد لاعب النصر قدوين مصاباً على الأرض.

وفي الوقت الذي غضب الجهاز الفني للجزيرة من تصرف دياكيه إلا أن محمد ابراهيم وكارلوس ريناتو لاعبي النصر ذهبا إلى دياكيه لشكره على الأخلاق العالية.

وقال دياكيه عقب المباراة عن تلك الحالة لم أفكر على الاطلاق فيما إذا كان لاعب النصر يحاول التمثيل وخداع الحكم بالإصابة أو انه بحق مصاب وكل ما سيطر على تفكيري هو الالتزام بالروح الرياضية وأخلاق اللعبة ففضلت ابعاد الكرة خارج الملعب حتى يطمئن الجهاز الطبي على حالة اللاعب المصاب فهناك العديد من الحوادث المؤسفة يقع ضحيتها اللاعب نتيجة تأخر العلاج.

وقال دياكيه بالفعل سمعت هتافات الجماهير والجهاز الفني بأن اتقدم إلى الأمام خاصة ان الكرة كانت فرصة يمكن أن يأتي منها التعادل في هذا الوقت الضيق من اللقاء.

واكد دياكيه انه شعر بأن الله سبحانه اعطاه مكافأة كبيرة عندما سجل هدف التعادل الرابع للجزيرة ولهذا رفعت يدي بعد تسجيل الهدف شكراً لله. وأضاف لم أفاجأ بموقف الجماهير نظراً لظرف المباراة وضيق الوقت والشد العصبي ولكن عاملت ضميري في ذلك الوقت.

وأكد دياكيه ان المباراة خرجت متكافئة وكان التعادل مرضياً خاصة واننا كنا دائماً في وضع صعب حتى آخر دقيقة ونبحث عن التعادل بعدما كان النصر متقدماً أكثر من مرة.الجدير بالذكر ان ابراهيما دياكيه حصل على جائزة أحسن لاعب التي يصدرها نادي الجزيرة عقب كل مباراة.

راشد عبدالرحمن: التعادل أشبه بالخسارة

تابع راشد عبدالرحمن مدافع الجزيرة مباراة فريقه مع النصر من المدرجات وأكد أن التعادل في مثل هذه المباريات المثيرة والمهمة ليس سيئاً خاصة أن اللقاء أمام النصر وهو فريق كبير تحسن أداؤه كثيراً في الدور الثاني ويمتلك امكانات جيدة من لاعبين مواطنين ومحترفين على مستوى عال. وقال ان التعادل أشبه بالخسارة على الرغم من استمرار الجزيرة في المنافسة على بطولة الدوري واضاف ان المباراة كانت صعبة على الفريقين خاصة أن النصر كان دائماً هو المتقدم بالتسجيل، واشار إلى أهمية فوز العنكبوت في كل الجولات المقبلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"