عادي
غضب شعبي من الحكومة ومخاوف من انتشار الأوبئة

1500 قتيل و2.5 مليون منكوب جراء الفيضانات في باكستان

03:39 صباحا
قراءة 3 دقائق

ازدادت المخاوف، أمس، من انتشار الأوبئة في باكستان التي تشهد فيضانات هي الأسوأ منذ ثمانين عاماً، وقد أودت حتى الآن بحياة نحو 1500 شخص، وخلفت 2،5 مليون منكوب، فيما تظاهر مئات المنكوبين غضباً من ردة الفعل الحكومية وتعاملها مع كارثة الفيضانات .

وأدى هطول أمطار غزيرة لم يسبق لها مثيل إلى سيول وفيضانات وانزلاقات تربة جرفت آلاف المنازل، واجتاحت أراضي زراعية في إحدى أفقر المناطق الباكستانية . وحذرت السلطات من انتشار الكوليرا والالتهاب المعوي بسبب انقطاع مياه الشرب، مشيرة إلى أن عمليات إجلاء منكوبين لدواع طبية تجري في منطقة سوات التي شن فيها الجيش الصيف الماضي هجوماً واسع النطاق على طالبان .

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، أن مليونين ونصف مليون شخص تضرروا جراء الفيضانات . وقالت في بيان إنه في المناطق الأكثر تضرراً، اجتاحت سيول من المياه بشكل مفاجئ قرى برمتها، مشيرة إلى أن ملايين الأشخاص خسروا كل ما لديهم . وقال سيد ظاهر علي شاه وزير الصحة في ولاية خيبر بختونخوا شمال غرب البلاد نقدر عدد الذين أصيبوا بالكوليرا وبأمراض معوية بحوالي مائة ألف شخص معظمهم من الأطفال . وقال أولويتنا تقضي قبل أي شيء بإجلائهم إلى أماكن آمنة، ثم تقديم العناية لهم، مشيراً إلى إرسال فرق طبية في مروحيات إلى المناطق التي حاصرتها الفيضانات . وبحسب أنور كاظمي المتحدث باسم أكبر جمعية خيرية باكستانية أدي فاونديشن، فقد قتل ما لا يقل عن 1500 شخص، فيما سجل أكبر عدد من الوفيات في منطقة سوات حيث سقط 475 قتيلاً .

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس، أن فرقها الإنسانية تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى المناطق التي غمرتها الفيضانات . وقال فريق من خمسة مسؤولين في الأمم المتحدة زار الأحد ولاية خيبر بختونخوا لتقييم الوضع والحاجات، إن المشكلة الرئيسية هي الوصول إلى المنطقة .

وإزاء ضخامة الكارثة التي أتت على البنى التحتية، بدأت وعود المساعدات تتدفق إلى البلاد . ووعدت الحكومة الأمريكية الأحد بمساعدات تصل قيمتها إلى 10 ملايين دولار لباكستان، فيما أعلنت الصين التي تعاني هي أيضاً من سوء الأحوال الجوية في شمال شرق البلاد التي تشهد فيضانات مدمرة، عن تقديم مساعدة بقيمة عشرة ملايين يوان (1،5 مليون دولار) . وكانت المفوضية الأوروبية، أعلنت السبت عن تقديم مساعدة إنسانية بقيمة 30 مليون يورو لباكستان .

والتحق مئات المنكوبين بملاجئ مرتجلة في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان البالغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، وفي مظفر أباد عاصمة كشمير الباكستانية حيث قتل 53 شخصاً، بحسب السلطات المحلية . وندد العديد من المنكوبين الذين فقدوا كل ما لديهم في الفيضانات، بعدم إسراع الحكومة في تقديم مساعدات . وتظاهر بضع مئات المنكوبين لليوم الثاني على التوالي هاتفين اعطونا المساعدة الأجنبية والموت للحكومة الفاسدة .

وأعلن الجيش والمركز الوطني لإدارة الكوارث المكلفان تنسيق العمليات، عن إسعاف أكثر من 28 ألف شخص حتى الآن في خيبر بختونخوا . وذكرت الأرصاد الجوية عن أمطار وسيول غير مسبوقة متوقعة هطول ما يصل إلى 200 ملم من المياه في هذه المنطقة خلال الأسبوعين المقبلين . (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"