عادي

شرق وغرب

05:20 صباحا
قراءة دقيقتين

* وقع انفجار في إقليم شينجيانغ الصيني الذي تقطنه غالبية من الاويغور المسلمين، ما أسفر عن 7 قتلى و14 جريحاً . واعتقلت الشرطة مشتبها به في موقع الانفجار الذي وقع في ضاحية مدينة اكسو في أقصى غرب شينجيانغ وفتحت تحقيقاً في الحادث . وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن الانفجار وقع على دراجة ثلاثية العجلات كانت على جسر . وذكر مركز الإعلام حول حقوق الإنسان والديمقراطية ومقره هونغ كونغ، أن عدداً من السكان المحليين قالوا إنه تم إعلان الأحكام العرفية ونشر عدد من عناصر الشرطة المسلحين في شوارع المدينة، كما تم محو رسائل نشرها السكان المحليون على الإنترنت . (أ .ف .ب)

* أودى وباء الكوليرا الذي كان أعلن عن تفشيه في بداية مايو/أيار بالكاميرون، بحياة 225 شخصاً في منطقتين بشمال البلاد، بحسب حصيلة رسمية أعلنها الأربعاء وزير الصحة اندريه مامان فودا . وكانت حصيلة سابقة تعود إلى 12 أغسطس/آب أشارت إلى وفاة 170 شخصاً في المنطقة الواقعة بأقصى الشمال الأشد تعرضاً للوباء . وفي نيجيريا المجاورة ارتفعت حصيلة ضحايا الكوليرا من 47 إلى 67 في غضون أسبوع في ولاية بوشي (شمال)، كما أعلن مسؤول صحي نيجيري لوكالة فرانس برس . وأضاف موسى دامبام في اتصال هاتفي أن عدد الاشخاص المصابين ارتفع من 1200 إلى 1742 . (د .ب .أ)

* أعلنت مصادر في المعارضة الكوبية أن سجينين سياسيين كوبيين غادرا إلى المنفى في إسبانيا، في إطار عملية الإفراج التدريجي عن 52 معارضاً كوبياً . وأفرج حتى الآن عن 23 من هؤلاء السجناء وأصبحوا خارج البلاد . وقال رئيس اللجنة الكوبية لحقوق الإنسان اليزاردو سانشيز إنه من المقرر أن الصحافيين المعارضيين خوان كارلوس هيريرا (44 عاماً) وفابيو برييتو (47 عاماً)، اللذين حكم عليهما في العام 2003 بالسجن 20 عاماً، برفقة حوالي 15 من أقاربهما، وصلا بعد ظهر أمس الخميس إلى مدريد . وأضاف سانشيز أن سجيناً ثالثاً هو الصحافي خوان ادولفو فرنانديز (61 عاماً)، سيغادر هافانا مساء الخميس إلى مدريد . وعند اكتمال عملية الإفراج عن هذه المجموعة المؤلفة من 52 سجيناً سياسياً، لن يبقى في السجون الكوبية إلا حوالي 100 معتقل سياسي، بحسب المعارضة الكوبية . (أ .ف .ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"