عادي

وضع فيروس كورونا مطمئن في دول الخليج ولم يصل إلى الوباء

05:20 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي أن وضع فيروس كورونا في دول الخليج مطمئن ولا يثير المخاوف ولم يصل إلى حالة الوباء، وأشار إلى أن وزارات الصحة في دول المجلس تطبق كل الإجراءات والتدابير العالمية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية .

وثمن البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي جهود دول الخليج ممثلة في وزارات الصحة بالخطوات الإشرافية والميدانية التي اتخذتها باستقطاب علماء عالميين في مكافحة الأمراض المعدية لتبادل الخبرات، خصوصاً أن فيروس كورونا شديد في خصائصه وضع فيروس كورونا مطمئن بدول الخليج ولم يصل إلى الوباءووبائيته . ولفت إلى أن نمط الفيروس الجديد نادر جداً ومتحور جديد، ولكنه أشد ضراوة ويصيب الأشخاص الذين يعانون أمراضاً قلبية وصدرية مزمنة أو نقص المناعة أو كبار السن .

وكشف أن هناك تنسيقاً ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارات الصحة الخليجية والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض سارس في السابق، مع متابعة الوضع الحالي وما تم التوصل إليه .

وبين أن فيروسات الإنفلونزا تتحور مع الوقت إلى نمط جديد، ويتم تشخيصها عن طريق العطس والسعال وعن طريق اليد إذا كانت ملوثة بالفيروس، ومدة الحضانة من 2 إلى 4 أيام وتستمر إلى 7 أيام، وأن من 95 إلى 99 في المائة تستجيب للعلاجات المساندة وهي الأدوية والماء والراحة والسوائل . وأفاد أن فيروسات كورونا تنتقل عن طريق المخالطة مع الشخص المصاب خاصة عند التعرض المباشر للرذاذ التنفسي الملوث أثناء العطس والسعال بشكل عام ،كما يمكن أن ينتقل من اليد الملوثة للشخص المصاب عند مصافحته إذا لم تطهر الأيدي مباشرة وتم لمس العين أو الأنسجة المخاطية للأنف للشخص السليم، أيضاً عند لمس أية أداة لوثت بإفرازات المريض حيث إن هذه المجموعة من الفيروسات تستطيع أن تعيش على الأسطح الخارجية لعدة أيام . (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"