عادي
أكدت انخفاض نسبة الإصابة بالأمراض المعدية

هيئة الصحة في أبوظبي تدخل لقاح فيروس الروتا ضمن جدول تحصين الأطفال

04:34 صباحا
قراءة 3 دقائق

كشفت هيئة الصحة في أبوظبي عن انخفاض نسبة الأمراض المعدية في عام 2012 مقارنة مع 1985 في إمارة أبوظبي بنسبة كبيرة، نتيجة تحصين الأطفال بالتطعيمات وفق جدول زمني منظم، حيث انخفضت نسبة الإصابة في الحصبة حوالي 95%، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الإصابة في مرض السل أو الدرن حوالي 86%، بالإضافة إلى مرض الحصبة الألمانية التي بلغت نسبة انخفاض الإصابة به حوالي 99%، وتراجعت نسبة الإصابة بالسعال الديكي في أبوظبي بنسبة 60%، وبلغت انخفاض الإصابة في الجدري المائي 20% الذي أدرج وفق جدول تطعميات الأطفال الدوري منذ عامين .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة الصحة في أبوظبي أمس على مسرح مبنى هيئة الصحة في أبوظبي، للإعلان عن قرار الهيئة لإدراج لقاح فيروس الروتا إلى جدول تحصين الأطفال في عمر شهرين وأربعة أشهر وقد تم اعتماده في المنشآت الصحية كافة .

أكدت الدكتورة أمنيات الهاجري مديرة دائرة الصحة العامة والبحوث أن الإحصاءات العالمية اثبتت بأن كل طفل ما بين عمر 3 إلى 5 سنوات يصاب بعدوى فيروس الروتا وقد لوحظ انخفاضا في حالات التهاب المعدة والأمعاء الحادة بعد أخذ جرعات من لقاح فيروس الروتا الذي تم إدخاله في العديد من البلدان التي أوضحت انخفاضا من 40 إلى 90%، بعد تناول جرعاته .

وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري يعد التحصين من أهم مقومات وأولويات الصحة العامة في المجتمع، حيث تشير الدلائل إلى أن إدخال برامج التطعيم في العديد من دول العالم ساهم في التقليل من حالات الأمراض السارية بشكل ملحوظ وكذلك القضاء على بعضها مثل حالات شلل الأطفال لذلك يجب أن يعي الجميع أنه من الضروري حماية أنفسهم من خلال أخذ اللقاحات اللازمة حتى تستمر حالات الانخفاض في هذه الأمراض .

أكدت الدكتورة فريدة الحوسني مديرة إدارة الأمراض المعدية في هيئة الصحة في أبوظبي، أن إدخال لقاح الروتا يعد من التدخلات المهمة والفعالة وسيساهم إعطاء التطعيم بإفادة فئة كبيرة من المجتمع حيث تشير احصاءات عامي 2009- 2010 في أحد المستشفيات في الدولة إلى أن حوالي 50% من حالات التهاب المعدة والأمعاء لدى الاطفال أقل من 3 سنوات كانت سببها فيروس الروتا .

وقدمت بدرية الشحي ضابط أول تطعيمات في هيئة الصحة عرضا تفصيليا عن أهمية تعزيز صحة الأطفال الرضع منحهم هذا اللقاح، وعرضت مراحل دراسة وبحث إدراج هذا اللقاح في جدول التطعيمات، مؤكدة أن التطعيم ضد فيروس الروتا ساهم في خفض نسبة المبيت في المستشفى إلى أكثر من 85% خلال الأربع سنوات الماضية .

وأكدت الدكتورة بدرية الشحي أن هيئة صحة أبوظبي تقوم بتحديث برنامج تحصين الأطفال بشكل دوري من خلال إضافة اللقاحات الجديدة وعليه تم إضافة لقاح الروتا في عمر الشهرين والأربعة أشهر .

وأضافت لا يعطى لقاح الروتا أحادي التكافؤ في عمر أكبر من ال 24 أسبوعاً (ستة أشهر)، وأن لا يعطى لقاح الروتا خماسي التكافؤ في عمر أكبر من ال 32 أسبوعاً (ثمانية أشهر)، بغض النظر عن عدد الجرعات التي تم إعطاؤها قبل هذا السن، وعلى جميع مقدمي الرعاية الصحية إخطار هيئة الصحة -أبوظبي في حالة الاشتباه بأية آثار سلبية تعقب تحصين فيروس الروتا وفقاً للتعميم (CEO 22/11) الصادر من هيئة الصحة -أبوظبي بخصوص (التبليغ عن المضاعفات الجانبية التي تعقب التطعيم .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"