عادي
أحكام بالسجن على 67 “إخوانياً” من 3 إلى 23 سنة

مبارك يُصاب بوعكة أثناء محاكمته والتأجيل للغد

04:38 صباحا
قراءة 3 دقائق
القاهرة - "الخليج"، "رويترز":
أصيب الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بهبوط في ضغط الدم أثناء جلسة أمس في "محاكمة القرن"، فقرر رئيس المحكمة محمود كامل الرشيدي رفع الجلسة، وإخراجه من قفص الاتهام الزجاجي، حيث سارع الأطباء المرافقون لعلاجه، ثم عادت الجلسة للانعقاد لاستكمال سماع المرافعة الختامية لدفاع المتهم السادس اللواء أحمد محمد رمزي عبد الرشيد مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع الأمن المركزي .
وبعدما انتهت المحكمة من سماع مرافعة الدفاع، قررت التأجيل لجلسة الغد لسماع أولى جلسات مرافعة الدفاع الحاضر عن اللواء عدلي مصطفى عبدالرحمن فايد رئيس مصلحة الأمن العام الأسبق مع استمرار حبس المتهم الخامس اللواء حبيب إبراهيم حبيب العادلي .
ومن جهة أخرى هددت هيئة الدفاع عن المتهمين من قيادات "الإخوان" في قضية وادي النطرون والتخابر بالانسحاب إذا لم يستطيعوا القيام بدورهم، وإذا لم يتم منحهم الوقت الكافي ليتمكنوا من مباشرة عملهم في الدفاع وضرورة مراعاة الظروف الصحية للمتهمين .
وكان أعضاء هيئة الدفاع التقوا، أمس، رئيس المكتب الفني في محكمة استئناف القاهرة مدحت إدريس، لمطالبته بتسهيل عمل فريق الدفاع، وفي نفس الوقت بعدم إرهاق المتهمين ومعاملتهم معاملة آدمية، رافضين أن يتم إحضارهم من الساعة ال4 صباحاً إلى أكاديمية الشرطة في انتظار جلسة المحاكمة .
إلى ذلك، قالت مصادر قضائية إن 3 محاكم مصرية، عاقبت 67 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، أمس، بالسجن لمدد تتراوح من ثلاث إلى 23 سنة بعد إدانتهم بتهم من بينها الشغب وحيازة أسلحة والتحريض على العنف . وقالت المصادر ل "رويترز" إن محكمة جنايات المنيا في صعيد مصر برئاسة المستشار سعيد يوسف محمد قضت بمعاقبة 37 من مؤيدي الجماعة بالسجن لمدد تتراوح من ثلاث إلى 15 سنة وحكمت على متهم واحد بالسجن لمدة 23 سنة بعد ادانتهم بتهم من بينها الشغب ومقاومة السلطات وحمل أسلحة وقطع الطريق .
وأضافت المصادر أن المحكمة برأت أربعة متهمين آخرين من بينهم برلماني سابق .
وكان المتهمون يحاكمون في ثلاث قضايا منفصلة تتعلق باحتجاجات عنيفة اندلعت في مركزي المنيا ومطاي في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو/تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة . وذكرت المصادر أن 13 متهماً فقط كانوا يحاكمون حضورياً في القضايا الثلاث فيما حوكم 29 متهماً غيابياً .
ويأتي الحكم قبل يوم من جلسة تعقدها محكمة جنايات المنيا برئاسة نفس القاضي اليوم الاثنين للنطق بالحكم في قضيتين يحاكم فيهما أكثر من ألف من قيادات وأعضاء ومؤيدي الإخوان من بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع .
وقالت مصادر قضائية في محافظة السويس بمنطقة القناة إن محكمة جنح قضت بسجن 17 "إخوانياً" ثلاث سنوات لكل منهم بعد إدانتهم بتهم من بينها المشاركة في مظاهرات جماعة محظورة والتحريض على العنف وتخريب الممتلكات العامة والتعدي على قوات الشرطة . كما برأت المحكمة سبعة متهمين آخرين . وأضافت المصادر أن المتهمين وعددهم 24 ألقي القبض عليهم خلال مظاهرات مؤيدة ل "الإخوان" في فبراير ومارس . وكان يحاكم في القضية 10 متهمين حضوريا بينهم السبعة الذين نالوا البراءة .
وقالت مصادر قضائية في محافظة كفر الشيخ ان محكمة جنح قضت بسجن 12 من أعضاء ومؤيدي جماعة الاخوان 17 سنة، ومتهم آخر 20 سنة بعد ادانتهم بتهم من بينها تكدير الأمن العام والتحريض على العنف واستعراض القوة والتعدي على رجلي شرطة .

نفي وجود إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في مصر

أكد وزير الصحة والسكان المصري د . عادل عدوي أن اللجنة العليا المسؤولة لفيروسات الأنفلونزا والمشكلة من المتخصصين في علاج أمراض الصدر في مصر وضعت الإجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل مع فيروس "كورونا" . وأوضح في تصريحات أمس، أن أهم تلك الإجراءات رفع الوعي الصحي بين المواطنين حول طبيعة الفيروس وكيفية الإصابة به والوقاية منه، لافتاً إلى أن الاكتشاف المبكر للحالات سوف يؤدى إلى شفائها بنسب أكبر .ونفى وجود حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، مؤكداً أن الحالة المصابة التي خالطت مصابين في السعودية وتم اكتشافها ووضع بحميات العباسبة مستقرة وتستجيب للمضادات الحيوية .
وأشار إلى أن احتمال زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا وارد نظراً لأن مصر مقبلة على فترة العمرة والحج، وبناء عليه هناك إجراءات سيتم اتباعها فيما يتعلق بنظام الترصد وهو عالي المستوى في مصر، كما سيتم رفع وإحكام الرقابة على المنافذ في المطارات ودعم الحجر الصحي .
وأضاف أنه سيتم نشر الوعي بين جموع المسافرين بالتنسيق مع شركات السياحة من وإلى السعودية لضمان الإبلاغ عن ارتفاع درجة الحرارة أو أي أعراض أخرى متعلقة بالمرض . (قنا)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"