عادي

السعودية تسجل وفيات جديدة بـ “كورونا” وتنصح بتجنب لحوم الإبل

06:20 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الثلاثاء، تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا إضافة إلى 6 حالات إصابة ناصحة بالابتعاد عن لحوم الإبل وحليبها، فيما حدد باحثون أمريكيون أجساماً مضادة فعالة ضد فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا" ما يفتح الباب أمام علاجات محتملة لهذا المرض .
وقالت الوزارة في بيان إن عدد حالات الإصابة بالفيروس ارتفع إلى 345 حالة توفي منهم 105 حالات منذ اكتشاف المرض في شهر سبتمبر عام 2012 . وأضافت أنه تم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تسجيل ثلاث حالات وفاة بالفيروس في مدينة الرياض لمرضى مسجلين سابقاً .
وبالنسبة للإصابات قالت الوزارة إنه تم تسجيل 6 إصابات في كل من مدينة الرياض وتبوك ومكة المكرمة وجدة حيث سجلت في الرياض حالة لامرأة تبلغ من العمر 65 سنة إضافة إلى حالة في مدينة تبوك لرجل يبلغ من العمر 39 سنة وحالة في مكة المكرمة لامرأة تبلغ من العمر 18 سنة . وفي محافظة جدة تم تسجيل ثلاث حالات الأولى لرجل يبلغ من العمر 42 سنة والثانية لامرأة تبلغ من العمر 38 سنة والثالثة لرجل يبلغ من العمر 28 سنة .
وأشار إلى أن المملكة وضعت شروطاً للدول الإسلامية التي تعتزم إرسال وفود للحج والعمرة ونصحت وزارة الصحة كبار السن بتأجيل الحج والعمرة خاصة لمن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم بتوفير نشرات تفصيلية عن فيروس كورونا بشكل متواصل .
من جانبه قال الدكتور طارق مدني مستشار وزارة الصحة إننا لا نوصي باستخدام الكمامات إلا في حالة مقابلة مريض مصاب بفيروس كورونا ولا نوصي باستخدامها في الأماكن العامة إطلاقاً .

علماء أمريكيون يكتشفون أجساماً مضادة للفيروس

عثر علماء أمريكيون على أجسام مضادة طبيعية لدى البشر لفيروس "كورونا"، وقالوا إن اكتشافهم يمثل خطوة على طريق ابتكار علاج لهذا المرض الذي يفتك بالبشر ولا يتوافر حالياً أي لقاح أو مضاد حيوي ضده .
والأجسام المضادة التي عزلها الباحثون في معهد دانا-فاربر للسرطان في واشنطن (مساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة) تعطل جزءاً مهماً من الفيروس يسمح له بالالتحام بمتلقيات لاصابة الخلايا البشرية على ما أوضح الباحثون وبينهم الدكتور واين ماراسكو .واكتشف اخصائيو الفيروسات هؤلاء هذه الأجسام المضادة في "قاعدة" تحوي 27 ملياراً من الأجسام المضادة البشرية المحفوظة في ثلاجة في معهد "دانا-فاربر" وهو من الأهم في العالم .
والأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها النظام المناعي قادرة على التعرف إلى فيروسات وجراثيم دخيلة على الجسم . وبعض هذه الأجسام قادر على تعطيل عوامل محددة مسببة للمرض ومنعها من نقل العدوى إلى خلايا بشرية .
وحدد الباحثون سبعة اجسام مضادة قادرة على تعطيل فيروس كورونا بالتحديد . وقد اختاروا من بين السبعة واحداً اعتبروا أنه واعد أكثر من غيره لاجراء ابحاث اضافية وقد أنتج بكميات كافية للبدء باختباره على فئران . وستوفر هذه الأجسام المضادة خصوصاً امكانية حماية العاملين في المستشفيات الذين يعالجون المرضى الموضوعين في عزلة على ما أكد واضعو الدراسة . (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"