عادي
تظاهرات في 158 دولة تمهد لقمة الأمم المتحدة للمناخ

قادة العالم يستعدون لمناقشة الأزمات السياسية واحتواء “الإيبولا”

05:27 صباحا
قراءة دقيقتين
يستعد قادة العالم لمناقشة مجموعة واسعة من الأزمات في الأمم المتحدة للتصدي لتقدم تنظيم "داعش" وإعادة تعمير قطاع غزة والحرب الأهلية في أوكرانيا علاوة على خطر تفشي "الإيبولا"، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يعقد هذا الأسبوع .
ويجتمع أكثر من 40 من قادة الدول والحكومات في نيويورك للمشاركة في اللقاء السنوي للجمعية العامة، فيما أدت الأزمات المنتشرة على العديد من الجبهات إلى إعادة مفهوم التعددية إلى الواجهة مرة أخرى .
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قبل الاجتماع "هناك العديد من الأسباب التي تبعث على القلق بشأن وضع العالم . ولكن هناك كذلك الكثير من الأسباب التي تدعو إلى الأمل" .
وسيكون الرئيس الأمريكي باراك أوباما من بين أول من سيلقون كلمات عند بدء اللقاء الأربعاء الذي يتوقع أن تهيمن عليه مسألة تقدم "داعش" في العراق وسوريا .
كما سيسعى قادة العالم إلى حشد الجهود لمواجهة مرض إيبولا الذي أعلنه مجلس الأمن تهديدا للسلم العالمي، وإعادة بناء قطاع غزة والاضطرابات في ليبيا واليمن، والدعوة إلى إنهاء القتال في أوكرانيا .
وقبل انعقاد الجمعية العامة، سيشارك نحو 120 من زعماء العالم في قمة المناخ التي تنظمها الأمم المتحدة الثلاثاء، بهدف إعطاء دفعة لمحادثات التغير المناخي المقبلة .
وتظاهر مئات الآلاف الأحد، في مدن عدة من العالم، من بينهم 310 آلاف متظاهر في نيويورك وحدها، للمطالبة بتحرك عاجل لمواجهة التغير المناخي، قبل يومين من انعقاد قمة للأمم المتحدة حول المناخ .
وشارك في تظاهرة نيويورك حشد من الشخصيات العامة والوجوه الفنية، منهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وممثل ليوناردو دي كابريو، ونائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور، ووزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، ووزيرة البيئة الفرنسية سيغولين روايال .
وكان منظمو التظاهرة يتوقعون مشاركة 100 ألف شخص، لكن العدد وصل إلى 310 آلاف في هذا التحرك الذي أطلق عليه اسم "مسيرة الشعب من اجل المناخ" .
وشهدت مدن عدة تظاهرات مماثلة وان كانت اقل عددا، فقد سجل خروج عشرات الآلاف من المتظاهرين في لندن وبرلين وباريس وستوكهولم وملبورن ونيودلهي ومدريد وريو دي جانيرو . ووفقا للمنظمين، جرت 2500 تظاهرة في 158 دولة شارك فيها ما مجموعه 580 ألف شخص . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"