عادي
18 ألف مسلم بريطاني يؤدون الفريضة هذا العام

السعودية تؤكد وصول مليون حاج إلى المملكة

05:28 صباحا
قراءة دقيقتين

تدفق سيل الحجاج من عشرات البلدان المسلمة في جميع أنحاء العالم إلى السعودية لأداء مناسك الحج في مكة المكرمة، فيما أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستضطلع بمسؤولياتها إزاء مواطنيها الراغبين في أداء الفريضة من خلال تعيين فريق لرعاية الحجاج البريطانيين في مكة .
وأعلنت وزارة الداخلية أن أكثر من 983 ألف حاج وصلوا إلى المملكة عبر جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية حتى 23 سبتمبر/أيلول . وأقامت الوزارة مركزاً لتنسيق التحرك لمنع انتشار الأوبئة خلال موسم الحج .
وقال مسؤول وزارة الصحة في مطار الملك عبدالعزيز في جدة فؤاد حسين سندي إن المركز يضم ثمانية أطباء للتعامل بشكل طارئ مع أي مرض يظهر لدى الحجاج .
وأوضح سندي أن الوزارة أقامت وللمرة الأولى 15 غرفة للعزل الصحي في مطار جدة . وقال إن نحو ثلاثين شخصاً يعانون صعوبات حادة في التنفس أو من حرارة مرتفعة أغلبيتهم من الحجاج النيجيريين وضعوا في العزل كإجراء وقائي . وأشار إلى عدم وجود إصابات بوباء إيبولا أو بفيروس كورونا بين المعزولين صحياً .
ويتعين على كل حاج تعبئة طلب ليوضح ما إذا كان أقام في بلد مصاب بالإيبولا أو إذا ما كان على علاقة بشخص مصاب بهذا الوباء .
وقال سندي في هذا السياق، "تلقينا حتى الآن بين 500 و600 ألف طلب تم تعبئته" مشيراً إلى أن الحجاج أبدوا "تعاوناً كبيراً" .
وكانت السلطات السعودية منعت الموسم الحالي الحجاج القادمين من ثلاث دول في غرب إفريقيا هي ليبيريا وغينيا وسيراليون نظراً لانتشار وباء إيبولا فيها . ويتعين على كل حاج تعبئة طلب ليوضح ما إذا كان أقام في بلد مصاب بالايبولا أو إذا كان على علاقة بشخص مصاب بهذا الوباء .
وقالت وسائل الإعلام السعودية إن قوات الأمن نشرت نحو 85 ألفاً من عناصرها من أجل ضمان حسن سير الأمور خلال الموسم الحالي .
من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن نحو 18 ألف مسلم بريطاني يؤدون فريضة الحج هذا العام، مؤكدة أنها "مسؤولة عن تأمين كل الخدمات القنصلية للحجاج" .
وذكرت الخارجية في تقرير بأنها خصصت على موقعها دليلاً توجيهياً للحجاج البريطانيين، وأطلقت حملة توعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها بعنوان "المعرفة قبل السفر"، تحث من خلالهما كل من يعتزم السفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء الحج أن يتخذ جميع الاستعدادات والتقيد بالمتطلبات والإجراءات التي تطلقها السعودية سنوياً .
وقال القنصل البريطاني في جدة محمد شوكت: "مع توافد هذا العدد الكبير من الحجاج البريطانيين إلى السعودية لأداء مناسك الحج، خلال الأيام المقبلة، فإننا نثني على جهود الحكومة السعودية في حرصها على تأمين الأسس التي من شأنها أن تضمن سلامة الحجاج، ويتمثل ذلك في مستوى الجدية في التعاطي مع مسؤولياتها إذ بدأت بالتحضير لمناسك الحج هذا العام، منذ اليوم التالي من انتهاء حج العام الماضي" . وأشار إلى أن وزارة الخارجية البريطانية ستضطلع بمسؤولياتها في تأمين كل الخدمات القنصلية للحجاج، من خلال تعيين فريق حج بريطاني في مكة . (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"