عادي

أوباما يؤكد متانة القيادة الأمريكية رغم التحديات

05:20 صباحا
قراءة دقيقتين
أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كلمته الأسبوعية أمس السبت، أن القيادة الأمريكية لا تزال قوية رغم مجموعة التحديات التي تواجهها ومن بينها محاربة تنظيم "داعش"، وانتشار وباء إيبولا القاتل والجهود لمعالجة التغير المناخي .
وقال أوباما إن العالم لا يزال يتطلع إلى الولايات المتحدة ومبادئها للحرية والديمقراطية في الأوقات الصعبة . وأضاف في مداخلته التي جاءت بعد مجموعة من الاجتماعات وكلمة مهمة في الأمم المتحدة، إن "القيادة الأمريكية هي الثابت الدائم في العالم المتقلب . وقد ثبت ذلك هذا الأسبوع فيما كنا نحشد قوى العالم لمواجهة عدد من اخطر التحديات" .
وأضاف أوباما إن بلاده "تقود العالم في القتال لإضعاف وتدمير مجموعة إرهابية تدعى "داعش" في العراق والشام" .
وفي ما يتعلق بالأزمة المستمرة في أوكرانيا التي وضعت واشنطن في مواجهة موسكو، تعهد أوباما "دعم الشعب الأوكراني أثناء تطويره ديمقراطيته واقتصاده" .
وفي وقت يكافح العالم لاحتواء انتشار إيبولا السريع الذي أدى إلى وفاة نحو ثلاثة آلاف شخص في غرب إفريقيا، قال أوباما إن "واشنطن تقود المعركة" ضد المرض . وأضاف "سنواصل حشد دول أخرى لتنضم إلينا في قطع التزامات ملموسة لمكافحة هذا المرض، وتحسين امن الصحة العالمية على المدى الطويل" .
وبالنسبة للتغير المناخي أكد الرئيس الأمريكي إن بلاده "تشرك عددا من الشركاء والحلفاء يفوق أي عدد سابق لمواجهة التهديد المتزايد للتغير المناخي قبل فوات الأوان" .
وأشار إلى أن المساعدات الأمريكية المتعلقة بالمناخ تصل الآن إلى 120 بلدا . وقال إن "شعوب العالم تتطلع إلينا لنقودها . ونحن نرحب بهذه المسؤولية" . وأضاف "نحن ورثة تراث مجيد من الحرية . وكما أظهرنا للعالم هذا الأسبوع، فإننا مستعدون لفعل اللازم لحماية هذا الإرث للأجيال المقبلة" . (أ .ف .ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"