عادي
إسبانيا تنشئ لجنة خاصة لإدارة الأزمة

مخاوف من انتشار إيبولا وتعزيز الوقاية في أوروبا وأمريكا

03:37 صباحا
قراءة دقيقتين
عززت أوروبا والولايات المتحدة إجراءات الوقاية في مواجهة احتمال انتشار إيبولا بينما يبدو أن أول مريضة خارج إفريقيا أصيبت بالحمى النزفية التي يسببها الفيروس تصارع الموت في اسبانيا التي وصفت الوضع "بالمعقد والصعب" وأعلنت تشكيل لجنة لإدارة الأزمة .
وأكد رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أنها "لحظة صعبة ومعقدة"، وذلك بعد زيارته مساعدة الممرضة تيريزا روميرو (44 عاماً) التي أدخلت المستشفى الاثنين وأصبحت أمس في "حالة خطرة لكن مستقرة"، كما أعلنت الناطقة باسم مستشفى كارلوس الثالث في مدريد .
من جهتها، أعلنت الحكومة الإسبانية إنشاء لجنة وزارية خاصة لإدارة أزمة إيبولا . وتضم اللجنة وزارات الصحة والخارجية والدفاع والداخلية . وقالت نائبة رئيس الحكومة ثريا سانز دي سانتاماريا في مؤتمر صحفي أن لجنة علمية جديدة حول الفيروس إيبولا ستقوم بمساعدتها . وقال راخوي "إنني مقتنع تماماً بأننا سنفعل كل ما يتوجب علينا القيام به" لتجاوز الأزمة . وفي المجموع أدخل 14 شخصاً إلى هذا القسم المتخصص في المستشفى في إطار إجراءات وقائية بعدما عبر هذا المركز عن استعداده لقبول الأشخاص المعرضين للإصابة إذا رغبوا في ذلك . وبينما يكاد المركز الرئيسي التابع لمنظمة أطباء بلا حدود لمعالجة الأمراض يقترب من "الامتلاء الكامل" في غينيا، بدأ موظفو الصحة في ليبيريا أمس تحركاً للمطالبة بتعويض عن الخطر . وأعلنت الحكومة الليبيرية منع دخول الصحفيين إلى مراكز علاج المرضى لتغطية إضراب في مشفى في مونروفيا، متهمة وسائل الإعلام "بتجاوز الحدود" .
وفي مانيلا، أعلن وزير الصحة الفلبيني انريكي أونا أن بلاده تدرس إرسال عدد من العاملين في القطاع الصحي إلى غرب إفريقيا للمساعدة على مكافحة وباء إيبولا . وقال إن الولايات المتحدة وبريطانيا طلبتا من مانيلا تقديم "موارد بشرية" لمكافحة الوباء .
وفي نيويورك، قام نحو مئتي شخص يعملون في تنظيف مراحيض الطائرات ويشعرون بالقلق من هذا المرض، بإضراب في مطار لاغارديا مساء الأربعاء . ويفترض ان يستأنفوا العمل بعدما خضعوا لعملية تأهيل . واعتباراً من اليوم (السبت) سيعزز مطار جي اف كينيدي الدولي في نيويورك عمليات مراقبة المسافرين القادمين من الدول الإفريقية الثلاث التي تشهد أكبر انتشار للمرض .
كما قررت لندن تعزيز عمليات الكشف عن الأمراض في مطاري هيثرو وغاتويك عبر طرح أسئلة على المسافرين عن الدول التي زاروها مؤخراً . وقد تتخذ الإجراءات شكل مراقبة طبية .
وفي فرنسا، سيعلن عن إجراءات جديدة بسرعة . وبعد حالة هلع في مدرسة ابتدائية تستقبل أطفالاً قدموا من غينيا، أغلق مبنى عام في إحدى ضواحي باريس الخميس لساعة ونصف الساعة على إثر توعك فتى قدم هو أيضاً من غينيا . وقد تبين إنه إنذار خاطئ .
إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن حصيلة ضحايا إيبولا تجاوزت عتبة أربعة آلاف وفاة وفق آخر حصيلة نشرتها أمس . وقالت المنظمة إنه تم حتى 8 أكتوبر/ تشرين الأول تسجيل 8399 إصابة في سبعة بلدان وأدت إلى وفاة 4033 شخصاً . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"