عادي

توقعات بموجة إنفلونزا أشد “نانويات” تعالج تصلب الشرايين

05:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
يجري العلماء تجارب على جزيئيات نانو فائقة الدقة ومتناهية الصغر تقوم مقام طائرات مصغرة من دون طيار في إزالة لويحات الكوليسترول المكدسة في الشرايين الدموية، في وقت حذر خبراء المان من موجة إنفلونزا أشد من الأعوام السابقة، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى الاستثمار في مكافحة الأمراض المدارية النادرة .
وذكرت مجلة "ساينس تراسلايشنل ميديسن"، أن العلاج النانوي لم يجرب حتى الآن إلا على فئران مخبرية، ولا يزال ينبغي إجراء المزيد من التجارب، لكن هذا العلاج الجديد ضد تصلب الشرايين وانسدادها من جراء الشحم الذي يعد من أول أسباب الوفيات في البلدان المتقدمة يثير اهتمام الأطباء .
وقال عميد فاروخزاد الأستاذ المحاضر في كلية الطب في جامعة هارفرد وأحد القيمين على هذه الدراسة إنه "المثل الأول عن تكنولوجيا مستهدفة تستخدم جزيئيات نانو للتخفيف من تصلب الشرايين عند الحيوانات" . وأضاف "بعد سنوات من البحث والتعاون، تمكنا من استخدام تكنولوجيات النانو لمداواة الالتهابات وإعادة هيكلة اللويحات وتثبيتها في حالات متقدمة" .
واستخدم الأطباء في هذه التجربة أدوية نانو لنقل العلاج مباشرة إلى المواقع التي تشكلت فيها اللويحات . وخضعت لهذا العلاج فئران تعاني حالات متقدمة من التصلب اللويحي تناولت أدوية نانو خلال خمسة أسابيع . وقورنت النتائج مع فئران أخرى في الوضع عينه لم يجر لها أي علاج . وعولجت الأضرار الملحقة بالفئة الأولى من الفئران بشكل ملحوظ وثبتت لويحاتها، وفق ما جاء في الدراسة .
من جهة اخرى، يتوقع باحثون ألمان انتشار موجة شديدة من الإنفلونزا خلال هذا الموسم على نحو أكبر مما حدث خلال الأعوام الماضية . وقال كلاوس شوجارت، الباحث بمركز "هلمهولتس" الألماني لأبحاث العدوى إن الفيروس المنتشر حاليا في الولايات المتحدة أدى إلى أعراض أكثر شدة مما وقعت خلال انتشار الفيروسات السابقة . وعلى الرغم من أن اللقاح الحالي لا يتمتع بالفعالية المرجوة للتصدي لهذا المرض، إلا أن شوجارت أوصى بتلقيه . ويتوقع الباحثون وصول موجة الإنفلونزا إلى أقصى نقطة خلال الأسابيع الثلاثة القادمة .
إلى جانب ذلك طلبت منظمة الصحة العالمية من بلدانها الأعضاء تخصيص المزيد من الأموال لمكافحة الأمراض المدارية النادرة التي تطال 5 .1 مليار شخص في العالم . وانتهزت المنظمة الأممية صدور تقرير عن مكافحة "الأمراض المدارية المهملة" للتذكير بأن هذه الأمراض البالغ عددها 17 قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى وتتسبب بإعاقات وتشوهات، وحتى الوفاة في أكثر البلدان فقراً في العالم . وتودي هذه الأمراض بحياة 500 ألف شخص كل سنة في العالم .
وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان إن زيادة الاستثمارات العامة قد تسهم في "التخفيف من وطأة البؤس وتوزيع العائدات توزيعاً أكثر إنصافاً وانتشال الجموع من براثن الفقر" . ولفت التقرير إلى التقدم المحرز منذ سنوات عدة في مكافحة هذه الأمراض . أما في ما يخص الميزانية اللازمة للقضاء على هذه الأمراض وفق الخطة التي اعتمدتها المنظمة، فلا بد من تخصيص 9 .2 مليار دولار في السنة الواحدة لتحقيق هذا الهدف خلال الفترة 2015 - 2020 . ولفتت المنظمة التي تتخذ في جنيف مقراً لها إلى انتشار هذه الأمراض على نطاق أوسع في ظل الاحترار المناخي . فحمى الضنك باتت اليوم متفشية في 150 بلداً . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"