عادي

لماذا تفشل الشركات الــنــاشـــئة؟

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين
إدارة وأعمال
إدارة وأعمال
 

إن إطلاق مشروع جديد ليس بالأمر السهل، حيث يتطلب التفكير في كثير من الأشياء واتخاذ قرارات مصيرية، وقد تتسبب الضغوط والمسؤوليات في اتخاذك قرارات متسرعة يمكن أن تضر بإمكانياتك للنجاح أو تقوّض جهودك على أقل تقدير.
وعلى الرغم من عدم وجود خطة مضمونة لتحقيق النجاح في عالم الشركات الصغيرة والناشئة، إلا أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة والخطيرة التي يرتكبها العديد من أصحاب الأعمال الجدد والتي قد تؤثر سلباً في أعمالهم. فيما يلي مجموعة من الأخطاء الأكثر شيوعياً والتي عليك تجنبها:


الحلقة (61)


11- استنزاف الأموال:


تذكر أنه إذا كنت رئيس شركة ناشئة، عليك أن تبدأ من الصفر وتحاول التوسع ببطء ولا تحاول القفز أعلى من قدراتك المالية، وبشكل عام يتمكن رواد الأعمال من توليد أموال كثيرة، ولكنهم يبدأون في الإنفاق على الأمور غير المهمة، ولكن بحلول الوقت الذي يدركون فيه ذلك، يكون قد فات الأوان عليهم. إن ما يقومون به فعلاً هو استنزاف الأموال وإنفاقها على أشياء غير مطلوبة على الفور مثل تزيين المكتب أو تنظيم حفلات العشاء للعملاء أو شراء سيارات فخمة أو المشاركة في أنشطة لا تحقق أرباحاً مباشرة. إن إنفاق المال من دون تخطيط أو وعي سيؤدي إلى إفلاس الشركة قبل أن تدرك ذلك.


12- اتباع فكرة تسويقية خاطئة:


قد تكون فكرتك رائعة للغاية، ولكنك في بعض الأحيان تركز على الجوانب غير الصحيحة، يرتكب معظم رجال الأعمال ومؤسسو الشركات الناشئة أخطاءً عند البدء بمشروع جديد، وقبل إطلاق مشروعك، عليك معرفة ما إذا كان منتجك يفي بمتطلبات السوق ومقدار الاستثمار المطلوب للوصول إلى العملاء المحتملين وما إذا كان بإمكانك تحمل تكاليف الإقراض والتمويل في حال احتجت إليها، وفي حال جربت خطة لعدة أشهر، ولم تجد نفعاً، فقد يكون هذا مؤشراً على وجود خطأ ما، وعليك في هذه المرحلة إما أن تغير خطتك في التسوق أو تعدل استراتيجية الأعمال برمتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"