«المقايظ».. منظومة الجيرة وتمازج الثقافات

02:43 صباحا
قراءة دقيقتين

إعداد:أمل سرور

«الكيظ» أو «القيظ» رحلة عرفها جيداً سكان الإمارات قديماً، وهي كانت تبدأ مع بداية فصل الصيف، وهو الموسم الذي ترتفع فيه درجة الحرارة، ويصاحبه ظهور نجم الثريا أول نجوم الصيف «القيظ». وهي إحدى الرحلات التي ابتدعها الأجداد لمواجهة حرارة الصحراء عبر التنقل من مناطق الساحل، التي تشتد حرارتها ورطوبتها صيفاً، إلى المناطق المعروفة بالمقايظ منها «البراحات»، و«الواحات»، و«المحاضر»، التي غالباً ما تمتاز ببرودة الطقس.
وتبدأ حالات الاستنفار في جميع البيوت الإماراتية مع بدء موسم الصيف، إذ تقوم العائلات بالتردد على الأسواق والمحال التجارية للتزود باحتياجاتها من المؤن الغذائية والاستهلاكية، التي تكفيهم طوال موسم القيظ، الذي يمتد من 3 إلى 5 أشهر، ومن أبرز المواد الغذائية القهوة والطحين والأرز والسكر والملح والحبوب والبهارات والسحناه «مسحوق سمك السردين المجفف»، و«السمك المملح»، والكسيف «السمك المجفف».
وتكون هناك استعدادات أخرى لدى أصحاب الجمال المعروفين باسم «الكريان»، الذين يقومون بإعداد الإبل وتجهيزها لنقل العائلات إلى مقايظهم التي يرغبون في التوجه إليها لقضاء الصيف، كما يستنفر أصحاب السفن الشراعية الصغيرة لنقل العائلات التي اتفقت معهم لنقلهم إلى أقرب موانئ لتلك المقايظ، التي بمجرد الوصول إليها تكون قوافل الجمال في انتظارهم لنقلهم إلى الأماكن المعدة لهم لقضاء الصيف، بينما في المقايظ تبدأ استعدادات من نوع آخر، إذ يقوم سكان تلك الأماكن بتجهيز بيوت العريش وتوفير المواد والاحتياجات اللازمة لتأمين راحة الزائرين.
وبيوت «المقيظ» معظمها يكون من العريش المصنوعة من سعف وجريد النخل بالقرب من المزارع لكي يكون الأجداد وعائلاتهم بالقرب من مراكز جني المحاصيل، وبالتالي توافر الغذاء بأنواعه خلال تلك الفترة، ويتولى تجهيز بيوت العريش وإعدادها لاستقبال الضيوف القادمين للمقيظ أهل الواحات والمناطق الزراعية، كما يقومون بتوفير احتياجات القادمين. و«المقيظ» لا يمكن النظر إليه على أنه مكان للمصيف و«التصييف» بمفهومنا الحاضر، بل هو في الحقيقة أعمق من ذلك بكثير فهو يرقى إلى أن يكون بمثابة منظومة اجتماعية من الحب والجيرة والتعاون والتآزر بين كل البيوت الإماراتية التي قررت أن ترتحل إلى المقيظ، بل يمتد الأمر ليعبر عن تمازج الثقافات بين أهل البيئات الساحلية والحضرية وسكان المناطق الزراعية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"