الأكلات الشعبية.. طعم الأصالة

03:02 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: أمل سرور

المضروبة والمرقوقة، الخبيصة والعرسية، البثيث والهريس، الرقاق واللقيمات، العصيدة والنبيرة، المحموس والمكبوس، الخنفروش والبارانيوش، الجباب والخمير، الساقو والمحلي، البلاليط والصالونة.
تلك هي أهم وأشهر أكلات المطبخ الإماراتي التي لا يمكن أن تخلو منها البيوت الإماراتية.
واعتمد المطبخ الإماراتي منذ القدم على ما تجود به البيئة المحيطة، خاصة البحر؛ إذ اشتهر الإماراتيون بطهي السمك من مختلف الأنواع والأحجام، إضافة إلى المأكولات البحرية الأخرى. ويعد السمك من أشهر المأكولات التي تطبخ في وصفة تحمل اسم «الجشيد». كما يشكل التمر المتوفر بكثرة في الإمارات أساساً لصنع أنواع مختلفة من الحلويات مثل: «البثيث» و«المدبس». ومن أبرز الأكلات الشعبية الأخرى التي يفضلها الإماراتيون «الهريس» الذي يعد طبقاً رئيسياً على المائدة الإماراتية في رمضان، وهو وجبة شعبية مكونة من القمح المجروش واللحم.
وهناك أكلتان شعبيتان تقدمان طوال الشهر الفضيل هما: الثريد، وهو يحضّر من الخبز مع اللحم وأنواع مميزة من الخضراوات، واللقيمات.
وتعد المرقوقة التي تعتمد علي الخبز من الأطباق التي لا تستغني عنها الأسر الإماراتية، فهي تُقدم للفطور على وجه الخصوص. وتعد المضروبة من أهم الأكلات الشعبية التي تتكون من الطحين والسمك المملح؛ إذ يؤخذ ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها، ثم يصب الطحين على الخليط، ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً، فيضاف إليه القليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة، ويسوى بطريقة جميلة، ويقدم للأكل صباحاً أو مساءً.
وتتميز المائدة الإماراتية منذ القدم بالحلويات التي تتفرد في صنعها الجدات، مثل: اللقيمات التي تصنع من عجينة سائلة؛ حيث تخلط المقادير بالزيت إلى أن يصبح لونها ذهبياً، وتوضع في وعاء ويحلى بالقطر أو الدبس. والخبيصة من أشهى الحلويات الشعبية وتصنع من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، وأحياناً يستخدم الأرز بدلاً من الطحين ويضاف إليه الماء والسمن والسكر، والساقو الذي يتكون من أحد أنواع الحبوب ذات المذاق الحلو وتوضع عليه المكسرات، وخبز خمير، وهو عبارة عن عجينة من الدقيق الممزوج بماء دافئ والقليل من التمر الذي يمرس في الماء.
ويظل الجميل والمتميز والمتفرد في المجتمع الإماراتي، مدى تمسكه بالتقاليد مهما تطورت الحياة، ولهذا يحافظ على الأكلات الشعبية الموروثة عن الآباء والأجداد فالجيل الجديد لا يزال يقبل عليها على الرغم من وجود الوجبات السريعة أو المطاعم العالمية، لكن الحنين إلى الماضي لا يفارق الأذهان ولا يترك الأحاسيس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"