الاهتمام بالعين يقي من الأمراض والمشاكل

06:19 صباحا
قراءة 6 دقائق

يهمل الكثير من الأشخاص الاهتمام بصحة العين، ولا يعرفون طرق العناية بها وتنظيفها بشكل دوري، وتعد العيون من الحواس الضرورية، والتي تسهل للأفراد الحركة والتعامل، وإدراك كل ما هو حولهم، ولذلك فإن الحفاظ عليها واجب، وليس نوعاً من الترف. ويعتبر الكشف على العين من الأمور المهمة، فينبغي الذهاب للطبيب المختص كل فترة لقياس قدرات العين ووظائفها، والتعرف إلى أي خلل يمكن أن يصيبها في المستقبل القريب أو البعيد.
هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تصيب العيون، ولكنها تظهر بعد فترة طويلة، ومعرفة هذه الأضرار في البداية مهم للحفاظ على البصر، وعدم تعرضه للتراجع والضعف.
وتتوافر بعض الأساليب التي يمكن من خلالها الحفاظ على العين، حيث يمكن تنظيفها بطرق صحيحة، كما توجد بعض الأطعمة التي تقوي من حاسة النظر، وتقي من الإصابة بالكثير من الأمراض، إضافة إلى التخلي عن بعض العادات السيئة التي تؤثر سلباً في صحة العين كالتدخين والتعرض لأشعة الشمس الضارة.
ونتناول في هذا الموضوع طرق العناية بالعيون، وكذلك نستعرض بعض الأكلات المفيدة في هذا الشأن، ونقدم بعض وصفات عمل غسول لتنظيف العين، والتخلص من الشوائب التي تعلق بها، والأعشاب التي ينصح بها المختصون لتلافي بعض الأضرار التي تواجه حاسة البصر.

الغسل الجيد

تنظيف العين مهمة بسيطة وسهلة، ولكن الكثير لا يفعل ذلك، حيث يمكن استخدام الماء الفاتر في هذه الحالة، فيمكن غسلهما جيداً ثم التنشيف، أو يلجأ البعض إلى استخدام قطعة من القطن المبلل بالماء ومسح الجفون وحول العين، لضمان التنظيف الجيد من الخارج.
وتستخدم قطارة نظيفة بعد تعقيمها لغسل العين من الداخل، فيقوم الشخص بوضع الماء النظيف في هذه القطارة ثم التنقيط بها داخل العين، وهذه الطريقة تعالج التهابات العين وتزيل الشوائب، ولكن قبل هذه الخطوات لا بد أن يتأكد الفرد من غسل اليدين جيدا.
وتناول الماء بالصورة الكافية ضروري أيضاً لصحة العين، حيث يحتاج الجسم إلى 8 أكواب من الماء طوال اليوم، حتى يحافظ على التوازن والرطوبة داخل الجسم، ولئلا يضطر إلى تخزين الماء في منطقة أسفل العيون، وهو ما يعطي مظهراً غير جيد، وظهور انتفاخات واضحة.

تجنب الجفاف

حركة رموش العين ضرورية للحفاظ على صحة وسلامة العين، ولذلك ينصح الباحثون بالحفاظ على أن ترمش العين بصورة منتظمة، فهي طريقة تخفف من الإجهاد المستمر للعين، وتمنع إصابتها بالجفاف.
وذكرت الدراسات الحديثة أن الكثير من الأطفال والكبار الذين يستخدمون التليفون المحمول لساعات طويلة أو أجهزة الكمبيوتر بأنواعها، هم الأكثر إصابة بمشاكل وجفاف العيون، حيث يتوافر العديد من الألعاب الجذابة على شبكة الإنترنت.
وتوضح الدراسة أن عدداً كبيراً من الصغار ارتدى النظارات الطبية، واستخدموا قطرات الجفاف، بسبب الجلوس طويلاً أمام ألعاب التليفونات والتابلت، والتي تتطلب أن يكون الطفل منتبهاً ويقظاً لفترات طويلة، وهو ما يمنعه من الرمش بعيونه لمدة طويلة، وبذلك تصاب عينه بمرض الجفاف المزمن.
ويوضح الباحثون أن معدل إغلاق العين بصورة لاإرادية أو الرمش أقل بكثير لدى من يستعملون الحاسب الآلي والتليفونات المحمولة، مقارنة بالآخرين الذين لا يعتمدون على هذه الأجهزة، وينصحون باللجوء إلى تمارين رمش العيون بشكل دوري أثناء الجلوس إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

النظارات الواقية

ارتداء النظارات الشمسية يسهم في الحفاظ على العيون، خاصة لمن تجبرهم الظروف إلى التواجد تحت أشعة الشمس فترات طويلة، أو بعض المهن والوظائف التي تتطلب المكوث في أوقات النهار دون حماية من الشمس.
وتحمي هذه النظارات من الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تجنب حدوث مرض الكاتاركت أو مشكلة إعتام عدسة العين.
ويفيد كذلك ارتداء النظارات الواقية من تعرض العين للإصابة والضرر، وخاصة لمن يتعاملون مع الأضواء الشديدة والمركبات الكيميائية، وأيضاً عند ممارسة الألعاب التي تتطلب التحاماً وتصادماً، وفي حالة قيادة الدراجات العادية والبخارية وخلال السباحة، وبعض الأنشطة الأخرى التي يمكن أن تسبب إصابة مباشرة للعين.
ويساعد النظر إلى مسافة بعيدة والتركيز على راحة العين وتخفيف درجة الإجهاد، وينبغي عمل ذلك أثناء العمل لفترات طويلة، حيث يمكن أخذ قسط من الراحة والتأمل في الأجواء البعيدة لمدة 5 دقائق، كما يفيد النظر إلى السماء والمناطق الخضراء الممتدة، إضافة إلى تعلم بعض تمارين العين، فهي تحافظ على قدرات البصر الحادة وقدرات العين.

أطعمة مفيدة

يوجد بعض الأغذية والأطعمة التي تسهم في الحفاظ على صحة العين ووقايتها من بعض المشاكل والأمراض، وتعود على البصر بالفائدة والقوة، فالمقولة التي تشير إلى أن الجزر يقوي النظر صحيحة وعلمية، فهو يعد من الخضار المفيدة للغاية لحاسة البصر، فهو يحتوي على بيتاكاروتين المفيد لصحة النظر، إضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي من مشاكل وأمراض العيون.
وتمثل لحوم الدواجن مصدراً جيداً للعناصر والمواد التي تحافظ على صحة العيون، فهي تشتمل على معادن ضرورية كالحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم، وبعض الأحماض الدهنية المهمة.
ويعمل الزنك على تكوين بعض الأنزيمات المهمة والمنوط بها الحفاظ على صحة العيون، كما أن الحديد من العناصر المسؤولة عن حماية خلايا العين من التلف والتدهور، ويقاوم حدوث الشيخوخة المبكرة للعين.

السمك والسبانخ

تعد الأسماك من الأطعمة المثالية لصحة وسلامة العين، فمن المعروف علمياً أنها تحتوي على بعض الزيوت والأحماض الدهنية المفيدة للجسم عموماً والعين خاصة، فمثلاً يعتبر السمك من المصادر الأساسية للحصول على أوميجا3، وهو من المواد المهمة للحفاظ على صحة ووظائف الأوعية الدموية بالجسم، فهي تقي من تصلب الشرايين، وبالتالي تقوي الأوعية الدموية المغذية للعين، وتحقيق أعلى استفادة من العناصر الغذائية.
وتساعد هذه العناصر على زيادة حدة البصر، ومن هذه الأسماك المفيدة التونة والسلمون والسردين، حيث تحتوي على أعلى كمية من أوميجا3، مقارنة بالأنواع الأخرى من الأسماك.
ويعد السبانخ من الأغذية الغنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم عموماً، إضافة إلى بيتاكاروتين، ونسبة عالية من فيتامين «سي»، إضافة إلى مادة اللوتين والزيكساثين ومضادات الأكسدة وهذه العناصر تحمي عدسة العين من أشعة الشمس الضارة، وتقي من الإصابة بالعديد من أمراض العين.
وتحتوي البطاطس والبطاطا والمشمش والتوت الأزرق أيضاً على مادة بيتاكاروتين، والتي تعد من المركبات الرئيسية في تقوية النظر وتحسين صحة العين، إضافة إلى البيض والكيوي والبرتقال.

غسول ونصائح

يمكن استخدام ماء الورد كغسول لتنظيف العين، حيث توضع ملعقة كبيرة من ماء الورد في كوب من الماء البارد، ويستعمل لتنظيف العين، وأيضاً عسل النحل من خلال إذابة كميه مناسبة في الماء، والبابونج المغلي بالماء، ويترك حتى يبرد ويستخدم لنظافة العين.
ويستخدم النعناع وبذور الشمر للتنظيف أيضاً، بواسطة الغلي في كوب صغير من الماء ويوضع لتهدئة العين من التهيج.
وينصح بعدم تركيز العين على شيء معين لمدة طويلة، حتى لا يسبب إجهاداً لها، ويجب إبعاد اليدين عن العين، لأن الحكة تسبب وصول الجراثيم والبكتيريا إلى داخل العين.
وينبغي تنظيف العين من مستحضرات التجميل، وكذلك تنظيف أدوات التجميل نفسها، لأنها تلامس العين مباشرة وتجلب الأمراض.
كما يجب الابتعاد عن منتجات التجميل التي تتطلب وقتاً طويل في إزالتها، ويستحسن استعمالها بلطف وعدم الضغط أو فرك العيون، حتى لا يتسبب ذلك في الإصابة بحساسية العيون.

الانتفاخ والتورم

يشير الباحثون إلى أنه يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن بواسطتها التخلص من مشكلة انتفاخ العيون، والتي تؤرق الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات؛ لأنها تؤثر في المظهر العام، وتبدي سنّاً أكبر من الحقيقية.
يقول الباحثون، إن الماء البارد يعدّ من أبسط طرق التخلص من انتفاخ العيون؛ حيث يتم غسل العين بالماء البارد مرتين أو ثلاثاً خلال اليوم، حتى يختفي التورم تماماً؛ لأنه يعمل على تقلص الأوعية الدموية المنتفخة، كما يمكن استخدام كمادات من الثلج، بوضع الثلج في فوطة ووضعها أسفل العيون، أو تمريرها باستمرار على العين وحولها. ويقول أحد الباحثين، إن الشاي الأخضر يعتبر من أحسن أساليب التخلص من مشكلة انتفاخ أسفل العيون، أو تورم الجفون، ويتم ذلك من خلال وضع كيسين من الشاي المستعمل فوق العينين مباشرة، أو يمكن وضع الكيسين في الثلاجة بعد استخدامهما لمدة 15 دقيقة، ثم وضعه في المكان المنتفخ، سواء أسفل العين أو الجفون، كما توضح التجارب أنه يزيل الهالات السوداء التي تتكون نتيجة السهر أو تأثيرات أخرى.
يُسهم استعمال الماء المالح في إزالة الانتفاخات والتورمات أسفل العيون والجفون، فهو يمتص السوائل التي يتم تخزينها أسفل العيون ويطردها إلى الخارج، مما يعود بالشكل إلى طبيعته.
ويتم ذلك عن طريق تسخين نصف لتر من الماء، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من الملح إلى أن يذوب تماماً، ثم يترك حتى يكون دافئاً، ويتم استخدامه بواسطة منديل ورقي أو قطعة من القطن أو القماش الناعم، وتوضع في المكان المتورم، ويتكرر ذلك حتى يتراجع الانتفاخ بصورة كبيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"