تدخل غير جراحي لـ «الكتف المتجمد»

03:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

يقلل العلاج غير الجراحي الجديد من تدفق الدم غير المنتظم إلى الكتف لتقليل الألم بسرعة، وتحسين الوظيفة لدى المرضى المصابين بالتهاب المحفظة اللاصق، المعروف أيضاً باسم «الكتف المتجمد».
وبحث العلماء في مدى فائدة استخدام النموذج العلاجي من الانضمام، والمستخدم بالفعل في مناطق أخرى من الجسم، في تخفيف آلام تلك الحالة لدى المرضى، وفوجئوا بتحسن عميق وكبير في حالتهم مع مقدرة على استخدام الكتف.
وقام أخصائيو الأشعة التداخلية في هذه التجربة السريرية التي تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير على الجهاز الاستقصائي المعتمد على الانضمام الشرياني بالكتف، بإدخال قسطرة من خلال شق بحجم الثقب في معصمي المريض تم استخدامه لتغذية جزيئات المجال الدقيق، في ما يصل إلى ستة شرايين في الكتف لتقليل الالتهاب.
وتم إجراء العلاج في العيادة الخارجية واستغرق حوالي ساعة واحدة. وتم قياس آلام كل مريض وعجزه وتدفق الدم في الكتف قبل وبعد العلاج باستخدام ثلاثة مقاييس، إضافة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير مفصل الكتف.
وتم الانتهاء من العلاج بنجاح في 16 مريضاً لم تستجب أعراضهم للعلاج التقليدي على مدى 30 يوماً، ولم يتم التبليغ عن آثار جانبية، ماعدا تغير لون الجلد المؤقت في تسعة مرضى.
وتابع الباحثون بعد شهر حالة الكتف لدى 11 مريضاً، ووجدوا أن الألم انخفض بشكل ملحوظ، وتحسنت الوظيفة البدنية في جميع المرضى بعد 3 أشهر من المتابعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"