علاقة بين ضغط الدم وضيق شريان الشبكية لدى الأطفال

03:42 صباحا
قراءة دقيقتين

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة «ارتفاع ضغط الدم»، أن الأطفال الصغار الذين يعانون ضيق شريان شبكية العين، كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وكان الأطفال الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بضعف الأوعية الدموية في الشبكية خلال الطفولة المبكرة. ويمكن أن يُظهر ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر من الطفولة، وأظهر تحليل الأوعية الدموية في شبكية العين من قبل، أنها يمكن أن تُنبئ بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسط البالغين.
وسعى الباحثون من خلال الدراسة الحالية إلى التوصل بما قد ينبئ بحدوث ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 4 أعوام، بناء على قياسات تلك الأوعية الدموية.
وقام الباحثون بفحص 262 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و8 سنوات من 26 مدرسة في دولة سويسرا في عام 2014، لقياس ضغط الدم الأساسي وقياسات الشرايين في الشبكية.
وتم اتخاذ كلا المقياسين مرة أخرى في 2018، بإجراء قياسات ضغط الدم عند والبداية وأثناء المتابعة، في وضعية الجلوس بعد 5 دقائق على الأقل من الراحة، ثم تنصيفها بحسب الإرشادات.
وتبين من النتائج أن الأطفال الذين لديهم ضيق في قطر شريان شبكية العين منذ بداية الدراسة، ظهرت لديهم حالة ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة المتابعة، وأن الأطفال الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم منذ بداية الدراسة يضيق قطر شريان الشبكية لديهم خلال تلك الفترة، ويكون بحسب الوزن واللياقة القلبية التنفسية.
ويقول الباحثون إن تقييمات الطفولة المبكرة لصحة الأوعية الدموية بشبكية العين، ومراقبة ضغط الدم، يمكن أن يحسّنان تصنيف مخاطر القلب والأوعية الدموية. وقد تؤدي استراتيجيات الوقاية الأولية في الوقت المناسب للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إلى مواجهة العبء المتزايد بين الأطفال والبالغين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"