الرضيع يستوعب محتوى البرامج التلفزيونية

00:55 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قد يكون مزاج الأطفال الخاص هو الدافع وراء كمية البرامج التلفزيونية التي يشاهدونها، كما أن استجابات الدماغ للأطفال في عمر 10 أشهر يمكن أن تتوقع ما إذا كانوا سيستمتعون بمشاهدة البرامج التلفزيونية سريعة الخطى بعد ستة أشهر؛ وذلك وفقاً لبحث جديد من جامعة لندن بالتعاون مع آخرين.
البيئة الحسية المحيطة بالرضع والأطفال الصغار معقدة حقاً ومملوءة بالفوضى، لكن القدرة على الانتباه إلى شيء ما هي واحدة من أولى مراحل تطور الطفل، ويختلف الأطفال اختلافاً كبيراً في كيفية استكشافهم للبيئة المحيطة والتفاعل مع مشاهد أو أصوات جديدة حتى قبل أن يبدأوا بتعلم طرح الأسئلة.
باستخدام طريقة تصوير الدماغ المعروفة باسم تخطيط كهربية الدماغ، درس فريق البحث نشاط الدماغ لدى 48 طفلًا بعمر 10 أشهر أثناء مشاهدة مقطع مدته 40 ثانية من أحد الأفلام المنتجة للصغار، وذلك على التكرار.
عندما يشاهد الأطفال مقطع الفيديو أظهر التخطيط الكهربي أنهم تعلموا محتواه، وهو ما توقعه الباحثون. نظـــــراً لأن الفيديو أصبح أقل حداثة وبالتالـــــي أقل جذباً للانتبــــاه، وتبين ذلك عندما أثار انتباههم الفاصــــل المفاجئ الذي يتمثل في صورة لوحة شطرنج أبيض وأسود.
يشير ذلك إلى أن هؤلاء الأطفال حصلوا على كفايتهم من المعلومات القديمة، لكن في الوقت ذاته ظل أطفال آخرون متفاعلين مع الفيديو حتى عندما لم يكن هنالك الجديد الذي يمكن التعلم منه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"