هرمون الشبع ينظم الخلايا العصبية بالشحوم

01:06 صباحا
قراءة دقيقة واحدة


وجد العلماء أن رسالة اللبتين (هرمون الشبع) المعززة للنمو تنتقل عبر الحبل الشوكي إلى الخلايا العصبية الموجودة في الدهون، وما يكشف كيفية تنظيم ذلك الهرمون وجود الخلايا العصبية في الشحوم البيضاء والبنية على حد سواء.
يفقد الشخص الدهون المتراكمة بالجسم عن طريق تقليل كمية الأكل أو زيادة النشاط البدني ولكن ظلت العملية الحيوية التي تقوم عليها هذه المعادلة غامضة؛ فما يحفز بالفعل احتراق جزيئات الدهون المختزنة بالجسم هو الأعصاب المتضمنة في الأنسجة الدهنية، وكشفت الدراسة الحالية أن هذه الخلايا العصبية التي تحرق الدهون لها قوى غير معترف بها من قبل؛ وإن تلقت الإشارة الصحيحة تصبح لديها مقدرة مذهلة للنمو.
هذه الإشارة هي هرمون اللبتين الذي تطلقه الخلايا الدهنية نفسها، وفي التجارب على الفئران والتي نُشرت نتائجها بمجلة «الطبيعة» وجد الباحثون أن شبكة الألياف العصبية داخل الأنسجة الدهنية تتقلص عادةً في غياب اللبتين وتنمو مرة أخرى عندما يتم إعطاء الهرمون كدواء.
أظهرت هذه التغييرات أنها تؤثر في قدرة الحيوانات على حرق الطاقة المخزنة في الدهون؛ وفي حالة تأكيد النتائج على البشر ربما يمهد ذلك لتطوير علاجات للبدانة والأمراض المرتبطة بها باستهداف الخلايا العصبية في الشحوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"