علاج محتمل لتشوهات القلب للأطفال

01:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نشرت مجلة «الخلية- الخلية الجذعية» دراسة حديثة تفيد باحتمالية إيجاد هدف علاجي جديد يعزز تجدد خلايا القلب لدى الأطفال المصابين بتشوهات تلك العضلة، وذلك حتى من قبل الولادة.
عندما يولد الأطفال بـ«متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج» فإنهم يحتاجون إلى سلسلة من الإجراءات الجراحية الكبيرة للبقاء على قيد الحياة، وعلى الرغم من ذلك تكون نسبة الوفيات كبيرة.
واستخدم الباحثون في هذه الدراسة تحليل نسخ الخلية المفردة المتقدم لوضع خرائط لقلب الإنسان الذي يتتبع المنظومة المتكاملة للإشارات التي ترسلها خلايا شغاف القلب إلى بعضها البعض أثناء نمو القلب في فترة الحمل.
ووجد الفريق هدفاً علاجياً محتملًا يمكن معالجته لتحسين وظيفة الشغاف، وبالتالي تجديد الصمامات القلبية والحاجز والأوعية التاجية، وزيادة حجم غرفة القلب في النهاية، مما قد يقلل من الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية متعددة بعد الولادة.
وجد أن الجين الفبرونيكتين تم تنظيمه بشكل كبير في خلايا شغاف القلب المشوهة، وتجتمع التشوهات الجينية المختلفة لإعاقة الفبرونيكتين، ما يؤدي إلى ضعف تكوين الصمام وضعف نمو ونضج عضلة القلب. يرى الباحثون أن ذلك سوف يمثل هدفاً علاجياً جديداً لعلاج تشوهات القلب لدى الأطفال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"