عادي

اعتزل الدراما الشامية... مؤمن الملا سعيد بجائزة «أغمض عينيك»

14:27 مساء
قراءة دقيقتين
اعتزل الدراما الشامية... مؤمن الملا سعيد بجائزة «أغمض عينيك»
اعتزل الدراما الشامية... مؤمن الملا سعيد بجائزة «أغمض عينيك»
القاهرة: حسام عباس
عبر المخرج والمنتج السوري مؤمن الملا، عن سعادته الكبيرة بحصول مسلسله «أغمض عينيك» على الجائزة الثانية في قسم الإنتاج الموازي من مهرجان الإذاعة والتليفزيون العربي في تونس.
الملا أكد أنه يعتبر المسلسل خطوة مهمة له كمخرج بعد توديعه مسلسلات البيئة الشامية التي قدمها وحققت نجاحاً كبيراً مثل "باب الحارة" و"سوق الحرير". وأنه قرر اعتزال الدراما الشامية لأجل غير مسمى وتقديم أنماط درامية مختلفة عما اعتاد الجمهور منه.
يقدم «أغمض عينيك» موضوعاً حساساً وشائكاً، ويغوص في قضية إنسانية خالصة، إذ تدور حكايته حول «جود» الطفل المصاب بطيف التوّحد، ويعاني صعوبات حسية في التواصل والكلام. يعيش مع والدته «حياة وحيداً بعدما هجرهما والده. تضطر الأم إلى تركه وحده في وجه هذا العالم الموحش. وتقع هذه المهمة الشاقة على عاتق «مؤنس» الرجل الخمسيني الذي يعمل أستاذ رياضيات وتتّسم سلوكياته باللطافة والمسالمة والودّ نحو الجميع، وقد صار وحيداً بعد فقدانه زوجته وابنه الصغير في حادث سيارة. يتشكّل بين جود ومؤنس رابط قوي غير مفهوم، لكن الثاني سيصطدم بكثير من التحديات لإبقاء الطفل في أيدٍ أمينة.
وتابع الملا: درست هذا الموضوع مع فريقي، وتبين معي أنه ربما يعاني جميع البشر مشاكل في التواصل، لكن بعضهم يتم تشخصيه باضطراب طيف التوحد، هنا وجدت من الضروري تقديم عمل يتحدث عن مثل هذا الاختلاف، ليحكي عن هؤلاء الذين يعانون مشكلة تواصل، ولا يوجد أمامهم إلا حل وحيد يتمثّل في إحاطتهم بالحب، إذ لا يمكن تجاوز هذه الإعاقة إلا بشعور الدفء والطمأنينة، من هنا انطلقت فكرة مسلسل «أغمض عينيك» لتضمين مجموعة من الرسائل، وعلى رأسها أننا جميعنا مختلفون لكن دعونا نحل هذه المشكلة بجرعة زائدة من الحب نقدمها لبعضنا وفق هذا السياق، يبدو تقديم «أغمض عينيك» ما يشبه السباحة عكس التيّار، والابتعاد عن منطق التشويق وفق القواعد التسويقية، فيقول الملا «ليكن ذلك! من خلال مراقبة الدراما التلفزيونية وتحديداً السورية يبدو واضحاً انغماس أغلب أعمالها بما يعرف بـ«الفيميه» أي: العنف، الدم، الخيانة، ولا أعرف لماذا هذا التهافت حول نوع واحد من الموضوعات بقصد خلق الإثارة؟ لكن السؤال الذي يجب أن نطرحه: أين الوجه الأبيض في حياتنا الذي لا يزال موجوداً رغم كل الشقاء؟! وفقاً لهذا لا بد من الجنوح بعيداً عن القسوة والعنف».
وعن مشاريعه التلفزيونية القادمة، أوضح الملا: «لديّ توجه أن أضع يدي بيد الشباب الماهرين مع إبقاء التركيز على الأعمال النوعية التي لا تشبه الأعمال السائدة حالياً، وسنقدم عملاً هو المشروع الواعد الشبابي الذي يرقى لما نفكر فيه في عقلنا وما نحس به في قلبنا، وما نملكه من مهارات في هذه الصناعة، وسيكون الإعلان عنه قريباً».
أغمض عينيك تأليف لؤي النوري وفادي محمد المنفي، وبطولة كل من منى واصف وعبدالمنعم العمايري وأمل عرفة وحلا رجب وإخراج مؤمن الملا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh5ymcn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"