أخبار قصيرة

02:12 صباحا
قراءة 3 دقائق

الهيل مطهر للفم

يمتاز الهيل بخصائص مضادة للميكروبات تعزز صحة الفم، ووفقاً للمجلة الأوروبية لطب الأسنان العام، فهو له المقدرة على حماية الفم من مسببات الأمراض مثل بكتيريا «المكورات العقدية الطافرة». يساعد الطعم اللاذع للهيل في تحفيز تدفق اللعاب والذي يسهم بدوره في منع تسوس الأسنان. يمكن إضافته لمختلف الأطعمة بما فيها الحلويات بجانب بعض المشروبات مثل القهوة.

الأسماك مصدر لفيتامين D

ليكون الطعام متوازناً وصحياً، يجب أن يشتمل على الأطعمة الغنية بفيتامين D، جنباً إلى جنب مع المكمل الغذائي. من تلك الأطعمة الأسماك، حيث توفر وجبة من سمك السلمون المطبوخ أو من التونا المعلبة أو السردين كمية جيدة للجسم من ذلك الفيتامين الصديق للعظام.
يحتاج الشخص أحياناً للمكمل الغذائي لفيتامين D لأن الغذاء لا يوفر له الكمية المطلوبة منه.

البروتين بالإفطار يضبط السكري

أظهر الكثير من الأبحاث، بما في ذلك دراسة نُشرت في عام 2015 بمجلة التغذية، أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يمكن أن تجنب المصابين بداء السكري النوع 2 ارتفاع الجلوكوز في الدم بعد الوجبة. يُنصح بتناول 5 جرامات على الأقل من البروتين بوجبة الإفطار، وهي كمية تعادل البروتين الموجود في بيضة واحدة صغيرة أو ثلثي كوب من الحليب، أو ملعقة ونصف من زبدة الفول السوداني.

«الجوارب الضاغطة» لأورام الكاحل

تعطي الجوارب الضاغطة دفعة للدورة الدموية الضعيفة في الاتجاه الصحيح، بعيداً عن الكاحل والعودة للقلب، وبذلك تتحسن الدورة الدموية. عندما تكون الدورة الدموية جيدة وتصل لجميع مناطق الجسم فهي تحسن عمل الأعضاء الداخلية لتقوم بالوظائف الحيوية بكفاءة. ويساعد ارتداء تلك النوعية من الجوارب أيضاً في منع تجلط الدم والإصابة بالجلطة الدموية، خصوصاً بالأجزاء السفلى من الجسم.

القراءة تقي من الزهايمر

أظهرت الدراسات الحديثة أن تحفيز الذهن بصورة مستمرة يمكن أن يبطئ تطور مرض الزهايمر والخرف، وربما يمنع الإصابة بتلك الأمراض بالأساس، فعندما يكون العقل في حالة دائمة من النشاط والتحفيز يمنع تراجع قوته. يتطلب الدماغ-كعضلات الجسم- التمرين والتريض لإبقائه قوياً وصحياً، ويمكن تحقيق ذلك من خلال القراءة اليومية للكتب والمجلات، وحل الألغاز والكلمات المتقاطعة، ولعب الشطرنج.

البصل الأخضر مضاد للزكام

يشتهر البصل الأخضر بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، وهو أحد العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعاً لعلاج الالتهابــــــات الفيروســـية والإنفلــــونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض الموسمية. يساعد تناول البصل الأخضر على تحفيز نشاط الجهاز التنفسي وطرد البلغم. يحتوي البصل الأخضــــر أيضـــاً علـــــى الفــــــــيتامينات K وC وA، وهي فيتامينات مهمة للجسم؛ ويمكن إضافته للأطباق المختلفة للحصول على تلك الفوائد.

الفاكهة الكاملة أفضل من العصير

تشكل الفاكهة مصــــدراً مهــــماً للحصول على الفـــــيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للجسم، ولكن تتحقق الفائدة الأكبر عندما يتم تناولها كاملة وليس شرب عصيرها. عندما يتم شرب العصير فقط فذلك يعني عدم الاستفادة من الألياف الموجودة فيها، والتي تعتبر عنصراً غذائياً مهماً تعطي الشعور بالشبع، مما يقلل تناول السعرات الحرارية التي تزيد الوزن، لذلك فإن تناول حبة الفاكهة بكاملها يكون غذاءً متوازياً يمنع اكتساب الوزن.

محاربة التجاعيد تبدأ مبكراً

تعتبر المرحلة العمرية بين العشرينات إلى الثلاثينات، الفترة التي يجب أن تبدأ فيها محاربة التجاعيد، وأفضل بداية تكون باستخدام «ريتينول» في عمر 25 عاماً، عندما تبدأ آثار أضرار الشمس بالظهور. للحصول على نتائج أفضل يُنصح بإضافة فيتامين C لقائمة العناية بالبشرة، لأنه مضاد للأكسدة، ويكافح الشوارد الحرة التي تضر بالبشرة، لذلك فهو يساعد الريتينول في عمله.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"