مستقلبات فيتامين D الحرة مؤشر للحالة الصحية

01:23 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

ربما تكون مستويات فيتامينD التي تدور بالدم مؤشراً أفضل وأكثر دقة لتوقع المخاطر الصحية المستقبلية لدى الرجال المسنين، وذلك بالمقارنة بمستوياته التي يتم قياسها في كثير من الأحيان، ذلك ما توصلت إليه دراسة تم نشرها حديثاً.
درس باحثون من مستشفيات جامعة لوفين في بلجيكا ما إذا كانت المستقلبات الحرة لفيتامينD مؤشراً صحياً أفضل، وذلك باستخدام بيانات جُمعت من 1970 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40-79 عاماً. تم بعد ذلك مقارنة مستويات المستقلبات الكلية والحرة للفيتامين ومقارنتها مع حالتهم الصحية، مع الأخذ في الاعتبار لعدد من العوامل مثل العمر، ومؤشر كتلة الجسم، والتدخين.
ارتبطت المستويات الإجمالية لكل من مستقلبات فيتامينD الحرة والمقيدة بارتفاع مخاطر الوفاة، ومع ذلك فإن 25-هيدروكسي فيتامينD الحر فقط كان ينبئ بالمشاكل الصحية المستقبلية وليس 1،25-ثنائي هيدروكسي فيتامينD.
يتم تحويل 25-ديهيدروكسي فيتامينD إلى1،25-ديهيدروكسي فيتامينD والذي يعتبر الشكل النشط لفيتامينD في الجسم. أكثر من 99% من جميع مستقلبات ذلك الفيتامين في الدم تكون مرتبطة بالبروتينات لذا فإن جزءاً صغيراً فقط يكون حراً ليكون نشطاً حيوياً. لذلك قد تكون الأشكال الحرة النشطة مؤشراً أفضل للصحة الحالية والمستقبلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"