عادي

الدول الثلاث تعيد ملف سد النهضة إلى الاتحاد الإفريقي

00:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

فشلت، الأربعاء، إثيوبيا ومصر والسودان، في التوافق حول استكمال منهجية وطرق التفاوض بينها بخصوص سد النهضة.
واتفق وزراء الموارد المائية في الدول الثلاث على إنهاء هذه الجولة من المفاوضات حول سد النهضة وإعادة الملف للاتحاد الإفريقي.
وكانت الجولة الأسفيرية، التي بدأت يوم الأحد الماضي لتتواصل لمدة أسبوع، قد عجزت عن إحراز أي تقدم ملموس في الدور الذي حدده الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه، وهو الاتفاق حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجية التفاوض ومساراته والجدول الزمني لها.
وقالت وزارة الري المصرية، إن اجتماع الأربعاء كشف عن عدم توافق الدول الثلاث حول منهجية استكمال المفاوضات في المرحلة المقبلة.
واتفقت الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريراً لجنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سُبل تنفيذ مخرجات اجتماعي هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي على مستوى القمة اللذين عقدا يومي 26 يونيو 2020 و21 يوليو الماضيين واللذين أقرا بأن تقوم الدول الثلاث بإبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.
وأشار وزير الري السوداني إلى أن السودان لا يمكنه أن يتفاوض بلا نهاية، ولا بد أن يضمن سلامة منشآته المائية، خاصة وأن بحيرة خزان الرصيرص لا تبعد سوى خمسة عشر كيلومتراً عن سد النهضة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"