عادي

مشاركون في «أديبك 2020»: الابتكار والأتمتة مستقبل النفط والغاز

22:42 مساء
قراءة 3 دقائق
من فعاليات أديبك (أرشيفية)
من فعاليات أديبك (أرشيفية)

أبوظبي: «الخليج» و(وام) 

أكد خبراء في قطاع الطاقة ومشاركون في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2020» ــ الذي ينطلق افتراضيا الاثنين المقبل ويستمر إلى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري - أن الابتكار والأتمتة يشكلان الدافع الرئيسي والمحرك لعمليات قطاع النفط والغاز المستقبلية وذلك بالتزامن مع البحث المستمر للقطاع عن كفاءات محسّنة لمرحلة ما بعد كوفيد-19.
وقالوا في تصريحات إنه في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي يمر بها العالم برزت أهمية استعدادات قطاع النفط والغاز العالمي لاستكشاف السبل الكفيلة بتعزيز مرونة الأعمال مستقبلا عبر التكنولوجيا والابتكار والشراكات التي يمكن التوصل إليها في مؤتمر أديبك الافتراضي الاستراتيجي والذي يعتبر مكونا رئيسيا لبرنامج «أديبك 2020» بنسخته الافتراضية.

أبستريم سوليوشنز 

وقال فؤاد محمد علي الشريك الإداري لدى شركة أبستريم سوليوشنز في الكويت إن أزمة كوفيد-19 أجبرت شركات النفط والغاز وغيرها من المؤسسات الخدمية على اتخاذ تدابير كفيلة بتلبية متطلبات السوق الجديدة بما فيها خفض التكاليف والتحسين الأمثل للعمليات والتحول الرقمي والتي لطالما تم النظر إليها بوصفها نماذج مستقبلية إذ تعد العمليات عن بُعد مثالا جيداً عن هذه الحالة لا سيما في ظل تزايد شعبيتها خلال فترة الإغلاق التي عاشها العالم أجمع جراء «كوفيد-19».

يونيفرسال تكنيكال

أعلنت شركة «يونيفرسال تكنيكال» التابعة لمجموعة يونيفيرسال القابضة الاماراتية عن مشاركتها في فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2020».
وقال محمد بن شبيب الظاهري الرئيس التنفيذي لمجموعة يونيفرسال القابضة: «يعتبر معرض أديبك 2020 منصة هامة تجمع مختلف صناع القرار والشركات المحلية والاقليمية والعالمية العاملة في قطاع النفط والغاز، كما يقام هذا الحدث في ظروف استثنائية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي فرض واقعاً جديداً في كيفية التواصل وبحث التعاون بين الشركات، واستعراض الفرص المتاحة في هذا القطاع الحيوي الذي يعتبر من القطاعات الهامة على مستوى الدولة والعالم».
وأضاف الظاهري:«نسعى من خلال هذه المشاركة للتواصل مع صناع القرار في قطاع النفط والغاز، وبحث فرص التعاون في هذا الشأن، واستطلاع المشاريع والمهام التي يمكن العمل بها في المستقبل، خاصة مع التطور التكنولوجي الذي يشهده القطاع والذي نحاول من خلال شركتنا مواكبته».

شركة أكسل 

من جانبه قال أشفين بايوديوا مدير العمليات التجارية لدى شركة أكسل الناشئة والمتخصصة في قياسات الحَفر إنه في ضوء مواصلة سعي قطاع النفط والغاز للتكيّف مع الإجراءات التشغيلية الجديدة الخطوة التي عجّلتها أزمة كورونا العالمية الراهنة تستطيع العمليات التشغيلية عن بُعد أن تلعب دوراً رئيسياً في تحفيز التوسّع عبر سلسلة التوريد نحو أسواق أكثر استدامة مثل سوق الحَفر الحرارية الجوفية.
وأضاف: «نتوقع مزيداً من التطوير في تقنيات التشغيل عن بُعد والأتمتة في قطاع النفط والغاز ويشمل ذلك الدعم الفني عن بُعد، والدعم الفني السحابي والمؤتمت».

شرادها أسوسيتس

ومن جانبه قال هارش ديف من شركة «شرادها أسوسيتس» الهندية المتخصصة في إنتاج المواد الكيميائية من حقول النفط للأغراض الصناعية إن أزمة كوفيد-19 أسهمت في تسريع عملية التحول الرقمي وأفسحت المجال أيضا أمام المزيد من فرص التعاون المشترك الرامية إلى تعزيز الكفاءة من حيث العمليات والتكاليف.

تجمّع افتراضي وحيد 

وتبرز الحاجة للابتكارات التقنية كمحور تركيز رئيسي في مؤتمر أديبك الافتراضي الفنّي الذي يقام إلى جانب المنصة الاستراتيجية وتنظّمه جمعية مهندسي البترول وستتضمن فعالياته أكثر من 115 جلسة يمكن مشاهدتها مباشرة.. وسيكون المؤتمر الفنّي أكبر تجمّع افتراضي وحيد لمهندسي البترول والغاز من شتى أنحاء العالم ما يوفر وصولاً غير مسبوق لأحدث ما توصل إليه القطاع من خبرات فنية وتطبيقات ومنتجات وحلول وخدمات.
وتطورت فعالية أديبك الافتراضية 2020 لتتحول إلى واحدة من أكبر المنابر الفنية والمعرفية في قطاع النفط والغاز ويشارك فيها نخبة من المهندسين وصانعي القرار في القطاع ويتوقع أن تستقطب أكثر من 2000 مندوب.
وستشهد الفعالية عقد أكثر من 135 جلسة نقاش حية وجلسات عند الطلب بمشاركة ما يزيد على 1000 متحدث بمن فيهم بعض أشهر رواد القطاع ممّن سيشاركون معارفهم عبر أكثر من 100 ساعة من البث عبر الإنترنت.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"