عادي
تسجيل 17 حادثة تتعلق بجودة المياه البحرية

تسجيل حالة واحدة لنفوق الأسماك بأبوظبي في 2023

00:22 صباحا
قراءة دقيقتين
عوامات مراقبة جودة المياه البحرية في مياه أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»

سجلت إمارة أبوظبي حالة واحدة من نفوق الأسماك في عام 2023، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لمركز الإحصاء - أبوظبي، وفقاً لمؤشرات الصحة البيئية والحوادث الصادرة عن هيئة البيئة - أبوظبي.

وأشار إلى أنه بلغ عدد حالات انتشار التكاثر الطحلبي المسجلة في إمارة أبوظبي 23 حالة، وبلغت المساحة المتأثرة بالانتشار الطحلبي في الإمارة 52.5 كيلومتر مربع.

وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي، أنها تراقب جودة المياه البحرية في إمارة أبوظبي من خلال جمع العينات، سواء بالطرق التقليدية أو المؤتمتة، وفي عام 2023 أطلقت الهيئة العديد من المبادرات الجديدة للتركيز من خلالها على تقييم آثار محطات تحلية المياه في البيئة البحرية والمواد البلاستيكية الدقيقة في النظام البيئي البحري.

وذكر التقرير أنه وفقاً لبرنامج جمع العينات بالطرق التقليدية لمراقبة جودة المياه البحرية خلال عام 2023، أنه لوحظ زيادة في درجات الحرارة بمقدار 1.38 درجة مئوية عن عام 2022؛ حيث تم تسجيل 38.57 درجة مئوية - درجة الحرارة القصوى للمياه البحرية بمنطقة أم الحطب.

وجاء في التقرير أنه تم توسيع نطاق عمليات مراقبة جودة المياه، من خلال إضافة 20 موقعاً لجمع العينات في عام 2023، وتم جمع 421 عينة، وتسجيل 17 حادثة تتعلق بجودة المياه البحرية، و5 حالات ازدهار للطحالب الضارة في عام 2023.

وأكد التقرير أن مبادرة أتمته جودة المياه البحرية التي أطلقتها بيئة أبوظبي، تعد عنصراً مهماً من عناصر برنامج مراقبة جودة المياه البحرية؛ حيث تم توزيع 10 عوامات بحرية بشكل استراتيجي في مياه أبوظبي البحرية، ويتم توفير بيانات آنية حول جودة المياه البحرية والعمل بمنزلة نظام إنذار مبكر لرصد حالات انتشار الطحالب الضارة، وتسجيل القراءات كل 15 دقيقة، وإدخال بيانات درجة الحرارة كل ساعة، ويتم التركيز على قياس 9 معايير رئيسية لمراقبة جودة المياه البحرية؛ وتشمل: الملوحة، درجة الحرارة، الموصلية الكهربائية، الأكسجين المذاب، الكلور وفيل أ، وتم إجراء 4 مسوحات في عام 2023 تضمنت جودة المياه والرواسب والموائل والتنوع البيولوجي.

وأشارت إلى أنه خلال عام 2023، واصلت هيئة البيئة- أبوظبي جهود حماية البيئة البحرية في إمارة أبوظبي، من خلال مبادرات استعادة الأنواع، وجمع بيانات مصايد الأسماك، ومشاريع استزراع الأحياء المائية، وتدشين سفينة أبحاث «جيون». وتطرق التقرير إلى مشروع استعادة الشعاب المرجانية في إمارة أبوظبي، حيث تم نقل 312 ألفاً و25 قطعة مرجان من المشتل منذ بداية المشروع، مع ملاحظة أن نسبة بقاء المرجان 90% رغم حالات ابيضاض الشعب المرجانية، ويوجد في المشتل 65 ألفاً و340 قطعة، وشملت مواقع الاستعادة جزيرة غشا وأم الضيم وبوصنعية وورقت يابر، وتم تغطية 71.8 هكتار مقارنة ب0.21 هكتار تمت تغطيتها في عام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhrdjw8s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"