عادي

محمد بن راشد يكشف الموعد الدقيق لوصول مسبار الأمل إلى المريخ

17:34 مساء
قراءة دقيقتين
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله،
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله

دبي – «الخليج»

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الأحد، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الموعد الدقيق لوصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ سيكون تاريخ في التاسع من فبراير / شباط العام 2021 .

وقال سموه في تغريدة إنه «بعد مرور 111 يوماً على انطلاق رحلة مسبار الأمل نحو المريخ، والتي قطعت 290 مليون كيلومتراً.. أجرى مسبار الأمل اليوم آخر تعديل في مساره». وأضاف سموه: «نعلن اليوم تاريخ الوصول الدقيق للكوكب الأحمر ٩-٢-٢٠٢١ بإذن الله تمام الساعة ٧:٤٢ دقيقة مساء .. سيكون لنا عيداً.. وللعرب».

وكان فريق المشروع وضع سبع عمليات توجيه لمسار المسبار في رحلته البالغة 493 مليون كيلومتراً نحو المريخ، إلا أن كفاءة الإطلاق وعمليات المسبار الأولية، ساهمت في وضع المسبار في مسار أكثر قرباً من المسار النهائي.

وعند وصوله إلى مدار المريخ، سيبدأ المسبار طوال سنة مريخية، وهو ما يعادل 687 يوماً أرضياً، بمهمة علمية هي الأولى من نوعها في العالم، من خلال توفير أول صورة شاملة عن الظروف المناخية على كوكب المريخ على مدار العام، إلى جانب بحث أسباب تلاشي الطبقة العليا للغلاف الجوي للمريخ، واستقصاء العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي الدنيا والعليا على كوكب المريخ، ومراقبة الظواهر الجوية على سطحه، من بينها رصد عواصفه الغبارية، وتغيرات درجات حرارته، والكشف عن أسباب تآكل سطحه، والبحث عن أي علاقات تربط بين الطقس الحالي والظروف المناخية قديماً للكوكب الأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"