عادي

«جامعة حمدان بن محمد الذكية» تحتفي بـ «يوم الجودة العالمي 2020»

16:51 مساء
قراءة 3 دقائق
جامعة حمدان بن محمد الذكية

دبي:«الخليج»

 إيماناً بأهمية الجودة في رسم ملامح المستقبل، أعدّت «جامعة حمدان بن محمد الذكية» حزمة من المبادرات النوعية للاحتفاء بـ «يوم الجودة العالمي 2020» الذي يحمل شعار «بناء القيمة المضافة للعملاء»، حيث من المقرّر تنظيم سلسلة من الحلقات النقاشية بالعربية والإنجليزية، بمشاركة نخبة الأكاديميين وكبار الشخصيات الحكومية وصنّاع القرار والمسؤولين التنفيذيين من مختلف القطاعات الحيوية. وتندرج الجلسات المقرّرة في 12 نوفمبر، في إطار الجهود الحثيثة التي تقودها الجامعة لجعل الجودة ثقافة مؤسسية راسخة، تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة، في تحقيق أعلى مستويات جودة الحياة كونها أولوية قصوى وهدفاً جوهرياً.
وفي إطار الاحتفال، من المقرّر أن يتحدث الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، في الندوة الإلكترونية التي ستنظمها «هيئة تقويم التعليم والتدريب» (ETEC) في المملكة العربية السعودية، حيث سيستعرض الإنجازات السبّاقة للجامعة بترسيخ ثقافة الجودة عربياً وعالمياً، مدعومةً بخبراتها التراكمية وتجاربها الرائدة في إدارة الجودة الشاملة والتميّز المؤسسي،التي جعلتها «بيت الجودة» الذي حاز قصب السبق في خلق ونشر معرفة جديدة وتطوير نماذج مستقبلية للتميز وقياسات الجودة، فضلاً عن إيجاد آليات مبتكرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي والتقنيات الذكية، في الارتقاء بالجودة والإنتاجية والكفاءة المؤسسية، ضمن بيئة عمل متكاملة تواكب متطلّبات المستقبل.
وقال الدكتور العور: «نلتزم في الجامعة بتعميم تجربتنا الرائدة كونها بيتاً للجودة والتميّز منذ عام 2002، في ظل التوجيهات السديدة والمتابعة المستمرة من سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الرئيس الأعلى للجامعة، الذي وجّهنا بتوفير السبل الضامنة لإحداث تغيير جذري وحقيقي في التعليم العالي، بعيداً عن النموذج التقليدي، بالتركيز بالدرجة الأولى على الجودة الشاملة التي باتت ميزة تنافسية لجامعتنا التي تقدم التعليم الذكي والنوعي القائم على الابتكار والإبداع والتميز».
وأوضح العور أنّ الجامعة أولت اهتماماً بالغاً بإرساء ركائز الجودة محلياً وعربياً وعالمياً، حيث حازت اعتراف «بيرسون العالمية» في التعليم وكانت أول جامعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على نظام أيزو 22301 لإدارة استمرارية الأعمال. مضيفاً «أطلقت جامعتنا عدداً من الجوائز الدافعة لمسار التميز في الجودة الشاملة». 
وقال: «نتطلّع إلى تنظيم الجلسات الحوارية بمشاركة كوكبة من الشخصيات الوطنية والدولية، سعياً وراء إثراء المعرفة في تعزيز أثر تطبيقات الجودة في مختلف المجالات، وفي مقدمتها تطوير القيمة المضافة للعملاء في المؤسسات. ونؤمن بأهمية توحيد الجهود لنشر ثقافة الجودة والتميز المستدام، والارتقاء بالتعليم بما يتماشى مع التطوّرات التكنولوجية المتلاحقة والمتغيرات العالمية المتسارعة، لا سيّما في ظل جائحة «كوفيد-19»، بما يضمن صنع غدٍ أكثر أمناً وازدهاراً للأجيال الحالية والقادمة». 
ومن المقرّر أن تقام الحلقة النقاشية الأولى باللغة العربية بعنوان «بناء القيمة المضافة للعملاء في الخدمات الحكومية»، بحضور الدكتور عائض العمري، رئيس المجلس السعودي للجودة؛ والمهندس محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكوميّة في حكومة دولة الإمارات، بمكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء ؛ واللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة في «شرطة دبي»، والدكتور هزاع النعيمي، المنسق العام لـبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز. ويدير الحوار الدكتور فهد السعدي، نائب رئيس «جامعة حمدان بن محمد الذكية» لتنمية الجامعة.
وستحمل الجلسة الثانية، باللغة الإنجليزية، عنوان «بناء القيمة المضافة للعملاء من خلال تحسين جودة الرعاية الصحية»، بمشاركة الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للقطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية؛ وكاثرين ليونهارت، مستشارة رئيسية للتدريب على الجودة والسلامة في اللجنة المشتركة الدولية؛ والدكتور زكريا العتال، مدير إدارة الجودة والأداء في قطاع المستشفيات في «هيئة الصحة بدبي» والمستشار الأول للتطوير المؤسسي والاعتماد الدولي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومدير إدارة الجودة السريرية والاعتماد الصحي بوزارة الصحة والسكان، وأحمد العدوي، مستشار الاستراتيجية وإدارة الأداء المؤسسي في «هيئة الصحة بدبي». ويقدم اللقاء البروفيسور مصطفى حسن، نائب رئيس الجامعة للتعاون الدولي، و يدير الحوار العنود سلمان النقبي، مديرة مكتب تطوير الجودة في مستشفى دبي، وطالبة الدكتوراه في الجامعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"