عادي

تحديات إنتاج وتوزيع لقاح «كوفيد-19» تضغط على الدولار وتنعش الذهب

18:35 مساء
قراءة دقيقتين
فايزر

تكبد الدولار خسائر، الأربعاء، إذ غطى القلق بشأن كيفية توزيع لقاح مرض «كوفيد-19» على التفاؤل إزاءه، فضلاً عن تنامي الإصابات بفيروس كورونا المسبب للمرض في الولايات المتحدة.
وتعافى الدولار النيوزيلندي من خسائر أولية ليسجل أعلى مستوى فيما يزيد على عام، مع تقليص متعاملي الرهان على تحرك البنك المركزي تجاه أسعار فائدة سلبية.
ودعمت حالة التفاؤل تجاه اللقاح في بداية الأمر الدولار أمام عملات الملاذ الآمن مثل الين والفرنك السويسري، ولكن الزخم بدأ يتلاشى نظراً لوجود عدة عقبات يجب تخطيها قبل أن يصبح اللقاح متاحاً.
واستقر الدولار عند 105.28 ين ليجري تداوله قرب أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع.
ومقابل اليورو لم يطرأ تغير يذكر عند 1.1822 دولار. وجرى تداول الجنيه الإسترليني عند 1.3258 دولار، قريباً من أعلى مستوى في شهرين، مع تنامي التفاؤل إزاء توصل بريطانيا والاتحاد الأوروبي لاتفاق التجارة الذي يسعيان إليه منذ فترة طويلة.لكن الإسترليني تخلى عن بعض مكاسبه أمام اليورو التي حققها أثناء الليل.
واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية عند 92.741.
واستفاد اليوان في المعاملات المحلية من ضعف الدولار وارتفع إلى 6.6001. وسجل الدولار النيوزيلندي 0.6904 دولار أمريكي وهو أقوى مستوى منذ مارس/آذار 2019.

الذهب يرتفع 

إلى ذلك، ارتفع الذهب بفضل ضعف الدولار مع دراسة المستثمرين التحديات اللوجيستية المحيطة بإنتاج ضخم للقاح محتمل لـ«كوفيد-19» في ظل تزايد الإصابات الجديدة بالفيروس، مما يعزز الرهان على دعم اقتصادي أكبر.
وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.1 بالمئة إلى 1878.54 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0721 بتوقيت جرينتش.
ولم يطرأ تغير يذكر على سعر المعدن في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة عند 1876.40 دولار.
ونزل الذهب 4.6 بالمئة في التعاملات الفورية الاثنين، وهي أكبر خسارة يومية منذ 11 أغسطس/آب، وذلك بعد أن أعلنت شركة صناعة الأدوية فايزر أن لقاحها لـ«كوفيد-19» فعال بنسبة تفوق 90 بالمئة حسب نتائج تجارب أولية، ما دعم الإقبال على المخاطرة.
لكن هذة الانفراجة سلطت الضوء على تحديات لوجيستية لتوزيع مئات الملايين من الجرعات حين تصبح متاحة. (رويترز)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"