عادي
دعم القيادة الرشيدة مكّن المرأة رياضياً واجتماعياً

ندى النقبي تشارك في المؤتمر الثاني لرياضة المرأة العربية

18:04 مساء
قراءة 3 دقائق
ندى عسكر النقبي

الشارقة: مسعد عبد الوهاب 
شاركت ندى عسكر النقبي المديرة العامة لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، في المؤتمر الثاني لرياضة المرأة العربية الذي نظمته الجمعية العربية للثقافة الرياضية افتراضياً يومي 25 و26 من الشهر الجاري تحت شعار «معاً لمكافحة العنف ضد المرأة»، وأقيم تزامناً مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف 25 نوفمبر كل عام، وانطلقت فعالياته من المركز الأولمبي بالمعادي في القاهرة، بمشاركة مسؤولين وخبراء وباحثين من الدول العربية.
وفي كلمتها لدى عرضها ورقة العمل خلال المؤتمر، أشارت النقبي إلى المكانة المهمة التي تتمتع بها المرأة الإماراتية في التراث الثقافي للدولة، وإلى التقدير الكبير الذي حظيت به على مر العصور، بفضل دعم ورعاية واهتمام القيادة الرشيدة. وأكدت أن رؤية حرم صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، رسخت حلولاً عززت تمكين المرأة رياضياً، وأسهمت بشكل فعال في استثمار الرياضة على الصعيد الاجتماعي، ما أسهم في الحد من المشاكل العائلية لتمثل رؤية سموها خارطة طريق للوصول إلى أسرة متماسكة وسعيدة.
وأكدت النقبي أن مشاركة المرأة في قيادة القطاع الرياضي، تعزز وتسرع سن تشريعات وقوانين وأنظمة تراعي احتياجاتها وخصوصيتها، لافتة إلى المكانة المتميزة التي تحظى بها المرأة الإماراتية، بفضل دعم القيادة الرشيدة التي سنت قوانين وإجراءات مختلفة لدعم تمكين المرأة في كافة قطاعات المجتمع، ومنها القطاع الرياضي. 
ونوهت بدور الإعلام ـ بوسائله المختلفة ـ في تعزيز الحضور الجماهيري للمرأة، من خلال تناول موضوع الرياضة بوصفه حقاً طبيعياً وأساسياً للجميع.
واستعرضت المديرة العامة لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة خلال مشاركتها في جلسة العمل، مكانة المرأة الإماراتية في الرياضة العربية من خلال وسائل الإعلام المختلفة، في أعقاب إنشاء إمارة الشارقة للمؤسسة المختصة برياضة المرأة، بما يعكس حرص صاحب السمو حاكم الشارقة، وحرمه سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، على دعم المرأة، مما أسهم في تمكين المرأة وتوفير كافة المقومات لها، لتوظيف الرياضة في بناء أسرة متماسكة وسوية من جميع الجهات. 
وتناولت النقبي الأهداف الرئيسية للمؤسسة الهادفة إلى خدمة القطاع الرياضي وترسيخ منظومة حديثة ومتكاملة لتطوير رياضة المرأة في دولة الإمارات بشكل عام، وإمارة الشارقة بشكل خاص، وإبراز دور المرأة الرياضية الإماراتية في كافة المحافل والوصول بها إلى المنافسات العالمية، إلى جانب تمكين الكفاءات الوطنية، وتنشئة جيل مؤهل من القيادات النسائية في المجال الرياضي، ونسر الثقافة الرياضية وخلق بيئة محفزة تسهم في تطوير رياضة المرأة.
كما تطرقت إلى نادي الشارقة الرياضي للمرأة، الذي يعمل تحت مظلة المؤسسة واختصاصاته، منوهة بأهم الفعاليات والمبادرات المستدامة التي أنجزها النادي بشأن تمكين المرأة الرياضية، ومنها استضافة دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات التي انطلقت عام 2012 والمستمرة بشكل مستدام، علاوة على تنظيم كأس الشارقة الرياضي للسيدات منذ عام 2014 وحتى الآن، إضافة إلى إقامة المخيمات الرياضية بشكل مستمر، حيث يتم تنظيم 3 مخيمات في العام الواحد منذ 2013 وحتى الآن.
وتناولت النقبي قضية تمكين المرأة الإماراتية الرياضية منذ قيام دولة الاتحاد، مشيرة إلى تمكين المرأة وجعلها شريكاً في صنع القرار في كافة المجالات، والرياضة على وجه الخصوص.
ولفتت إلى اهتمام القيادة الرشيدة برياضة المرأة ودعم تشكيل مؤسسات معنية بها، وتخصيص بطولات ودورات رياضية لها، لافتة إلى أن هذا الدعم يمثل مؤشراً واضحاً على مدى اهتمام الإمارات برياضة المرأة، كما أشارت إلى التشريعات والقوانين التي تم سنّها لتخصيص مقاعد للمرأة في الاتحادات الرياضية والتنافس على رئاستها أيضاً، لافتة إلى وجود عضوات في اللجنة الأولمبية الوطنية والهيئة العامة للرياضة، وتخصيص بطولات ودورات رياضية، في دلالة واضحة على اهتمام الإمارات برياضة المرأة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"