عادي

فهد الحساوي لـ «الخليج»: 1.3 مليار درهم إنفاق «دو» في 9 شهور

23:12 مساء
قراءة 4 دقائق
1

دبي: حمدي سعد

قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، إن إجمالي النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغ 1.33 مليار درهم بما يقارب ضعف حجم النفقات التي ضختها الشركة في الفترة ذاتها من 2019.

وحول نسبة تغطية الشركة بشبكات الجيل الخامس على مستوى الدولة بنهاية 2020 ومتى سيتم إنجاز التغطية الكاملة للمناطق المأهولة بالسكان في الدولة، قال: «تعمل دو على توسيع تغطية شبكة الجيل الخامس لتصل إلى نحو 30% من إجمالي سكان الإمارات بحلول نهاية عام 2020، ونحو 80% من المناطق عالية الكثافة في كل من دبي وأبوظبي، وذلك من خلال شبكة متطورة من محطات شبكة الجيل الخامس المنتشرة في جميع أنحاء الدولة».

أضاف الحساوي: «تواصل الشركة جهودها الحثيثة لمواصلة تقدمها في توسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الخامس بشكل تدريجي خلال السنوات المقبلة، حتى يتم نشر تغطية الشبكة على امتداد الدولة بحلول نهاية عام 2023».

الحلول والتقنيات الجديدة

أوضح الحساوي، في مقابلة مع «الخليج» على هامش أسبوع جيتكس 2020، أن الشركة تواصل جهودها لتنفيذ خططها واستراتيجياتها الخاصة بتحسين جودة شبكتها بالاعتماد على أحدث الحلول والتقنيات الجديدة ودفع عجلة التحول الرقمي عبر دولة الإمارات، لذا قمنا خلال 2020 بزيادة الإنفاق الرأسمالي بشكل كبير لتوسيع نطاق شبكتنا وصيانتها، بما في ذلك زيادة تغطية شبكة الجيل الخامس على امتداد الدولة.

وعن مدى إعادة الشركة جدولة خططها السابقة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية بسبب جائحة «كوفيد- 19»، أكد الحساوي، أنه وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها الأزمة، فإن الشركة تمكنت بفضل الاستراتيجيات والخطط التي وضعتها منذ بداية الأزمة من مواصلة تنفيذ برامجها وخططها الاستثمارية لاسيما تلك المتعلقة بتحديث البنية التحتية لشبكاتها وتعزيز تحولها الرقمي، كما تمكنت الشركة من التكيف بشكل سريع مع التحديات والاضطرابات التي شهدها السوق.

وأوضح الحساوي، أنه وبهدف الحد من تداعيات الأزمة على عمليات الشركة قامت بإطلاق برنامج لتعزيز كفاءة التكاليف عبر اتخاذ تدابير فورية لتخفيض تكاليف التسويق، وتحسين الموارد الحالية وإعادة التفاوض على العقود مع الموردين.

تسريع التحول الرقمي 

وأشار الحساوي إلى أن «كوفيد- 19» قد أظهر بقوة مدى الحاجة إلى تسريع التحول الرقمي للشركة وتعزيز خططها لاعتماد ونشر الحلول والتقنيات الحديثة مثل الخدمات السحابية وتقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي، لذا، حرصنا خلال الفترة الماضية على العمل بشكل متوازن لتسريع برنامج التحول الخاص بنا مع الالتزام بمواصلة تنفيذ الخطط الاستثمارية التي وضعتها الشركة مسبقاً.

وقال الحساوي: «تماشياً مع مساعينا الرامية إلى التكيف مع التحولات المتسارعة وتلبية متطلبات العملاء المتزايدة فيما يتعلق بالخدمات الرقمية، ركزنا جهودنا خلال الأعوام الأخيرة على رفع معدلات الاستثمار في البنية التحتية لشبكاتنا سواء للهاتف الثابت أو المتحرك، ونسعى في الشركة إلى توفير أفضل الخدمات والتقنيات الشبكية لتلبية متطلبات واحتياجات عملائنا من الأفراد والمؤسسات الذين أصبحوا يعتمدون على خدمات الاتصال بصورة أكبر، لنضمن بذلك حصول العميل على تجربة مميزة ومتكاملة».

وبالإشارة إلى الخطوط العريضة التي ستركز عليها الشركة خلال المرحلة المقبلة لنمو أعمالها للأفراد والشركات قال الحساوي: «في الحقيقة وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد- 19» على كافة القطاعات الاقتصادية بما في ذلك قطاع الاتصالات، فإنها دفعتنا لإعادة التفكير فيما نقوم به ونقدمه من خدمات وحلول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث أسهمت هذه الأزمة في زيادة وعي الجميع بأهمية خدمات الاتصال بالنسبة للحكومات والأعمال والسكان على حد سواء، وباعتقادنا بأن المرحلة القادمة تتطلب منا مواصلة ابتكار وتطوير حلول متقدمة تضمن توفير مستوى عالٍ من المرونة والقدرة على مواكبة التغيرات والتحولات والمتطلبات التي من الممكن أن تنشأ في المستقبل».

توسيع نطاق الخدمات

وتابع: «تتمثل أولوياتنا خلال الفترة القادمة في العمل على توسيع وتعزيز نطاق الخدمات والحلول التي نوفرها لمختلف شرائح عملائنا، هذا إلى جانب تقديم الدعم لحكومة الإمارات في مساعيها الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي والاستعداد على النحو الأمثل للخمسين عاماً القادمة، وذلك بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة للارتقاء بجودة حياة السكان ودعم نمو وازدهار مجتمعات الأعمال.

إضافة إلى ذلك، سنواصل العمل على تنفيذ استراتيجية الشركة فيما يتعلق بنشر شبكة الجيل الخامس لضمان وصول تغطيتها إلى جميع المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى صعيد عملياتنا الداخلية سنواصل التركيز على تعزيز استراتيجية التوطين وتنمية مهارات موظفينا، إلى جانب البحث عن مجالات أعمال جديدة تسهم في زيادة إيرادات الشركة وتوسيع قاعدة عملائها».

وعن رؤيته لخريطة خدمات الاتصالات في القطاعات بعد «كوفيد- 19» وكيف أسهمت الجائحة في إعادة تشكيل الخدمات؟ أشار الحساوي إلى أن قطاع الاتصالات بات يشكل في وقتنا الحالي حجر الأساس الذي تعتمد عليه جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى لضمان استمرارية أعمالها.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"