عادي

تحديد 10 عناصر أيضية ترتبط بالجلطة

20:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

تمكّن العلماء من خلال دراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة «علم الأعصاب»، من تحديد 10 مســــتقلبات مرتبطة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ وهي نتائج سوف تسهم في تحسين طرق وقاية الأشخاص المعرضين للإصابة بتلك الحالة.
وتوفر المستقلبات نافذة على وظائف الجسم ومدى احتمالية الإصابة بالأمراض؛ وبدأ مجال الأيض الناشئ حديثاً (دراسة المستقلبات) في الكشف عن كيفية ارتباط هذه الجزيئات الموجودة في خلايا الجسم بأمراض معينة، ما يسلط الضوء على مؤشرات حيوية جديدة محتملة تساعد في تطوير مناهج تشخيصية وعلاجية.
تمكن العلماء في هذه الدراسة، والتي شملت قرابة 40 ألف شخص، من تحديد 10 مستقلبات ترتبط بخطر الإصــابة بالسكتة الدماغية. ووُجد على سبيل المثال، أن ارتفاع مستويات الحمـــــض الأميني الهيستيدين ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الاقفارية؛ ما يشير إلى دوره في صحة القلب والأوعية الدموية.
ووُجد من ناحية أخرى أن كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، الذي يأتي من أطعمة مثل الأســــماك والمكسرات، يرتبط بانخفــــــاض الخطر؛ وعلــــــى العكس من ذلك فإن كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والمعروف بالكوليســــترول الســـــيئ، والدهون الثلاثية كان لها ارتباط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"