عادي

الذيد مشاريع تنموية تواكب النهضة

22:15 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1
1

الذيد: محمد الماحي

برؤية ثاقبة وحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تشهد مدينة الذيد تطوراً ملحوظاً على صعيد المرافق والخدمات الحيوية، ونقلة نوعية، شملت مجالات الحياة كافة، وحظيت بطفرات تنموية كبيرة، خلال السنوات الماضية، انعكست بشكل واضح في طرقها الحديثة، وميادينها، إلى جانب عدد من المشاريع التي دخلت حيز التنفيذ.

وتشكل الإنجازات الشاملة التي حققتها مدينة الذيد في مختلف ميادين التقدم والازدهار أحد أعمدة النهضة الحضارية لإمارة الشارقة وتلاحم المواطنين مع قيادتهم المخلصة والحكيمة والمعطاء.

وسجلت «الذيد» تقدماً كبيراً على مختلف الصعد استناداً إلى إحصاءات دائرة الأشغال العامة في الشارقة، لعامي 2019 ، 2020 في كافة مجالات النهضة الحديثة.

خطة شاملة

واهتمت حكومة الشارقة بتوجيهات ومتابعة، صاحب السمو حاكم الشارقة بمشاريع الطرق الحديثة، ووضعت هيئة الطرق والمواصلات في الإمارة خطة شاملة لإنشاء طرق داخلية في أربع مناطق سكنية بمدينة الذيد، بكلفة 30 مليون درهم، ساهمت في إحداث نقلة نوعية كبيرة في حياة المواطنين.

وقامت الهيئة بإنجاز جديد يضاف لسلسلة إنجازاتها وجهودها في مشروعات البنية التحتية بالمدينة، تمثل في صيانة ورفع الكفاءة الطرق الداخلية للمدينة، استكمالاً لخطتها السنوية الهادفة لتطوير الطرق وتعزيز البنية التحتية، وتعزيز السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، بكلفة إجمالية بلغت 4.5 مليون درهم.

وتشهد مدينة الذيد حالياً بفضل دعم وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، نهضة عمرانية وحضارية وسياحية مدعومة ببنية تحتية تعزز الحراك الاقتصادي والاجتماعي، وتولي الهيئة الطرق والمواصلات مشروعات تطوير الطرق بالمدينة أهمية قصوى تنفيذاً لتوجيهات سموه، ولتوفير أفضل الخدمات والمشروعات للمواطنين والمقيمين، للارتقاء بالمكانة التنافسية للإمارة وفق أعلى المستويات، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية واستدامتها التنموية للأجيال القادمة.

الدعامة الأساسية

وكغيره من القطاعات شهد القطاع السكني في الذيد نهضة شاملة تمثل ترجمة لاهتمام سموه بتوفير المسكن الملائم لأبناء الوطن، كونه الدعامة الأساسية لتوفير الحياة الكريمة والاستقرار الاجتماعي والعيش الرغيد الذي يضمن سعادة المواطنين، وشهدت المدينة تشييد مئات المساكن التي استفاد منها الأهالي.

وتم إنشاء مشروع حي الرق الجديد في منطقة سهيلة بالذيد، وهو مشروع إسكاني مخصص بالكامل للمواطنين وسيضم في المستقبل القريب ما يزيد على 1000 مسكن عائلي، إضافة إلى جميع المرافق والخدمات من المدارس والحدائق والمساجد والأسواق.

وقامت حكومة الشارقة بأمر من صاحب السمو حاكم الشارقة بتوزيع ما يقارب 1000 قطعة أرض في المنطقة التجارية الجديدة وفي منطقة سهيلة، إضافة إلى 1000 قطعة أخرى في الصناعية الجديدة. ويجري العمل على مشروع بناء أحد أكبر متنزهات ليكون وجهة سياحية بيئية مميزة، بما سيحتويه من الكثير من أنواع الحيوانات والمرافق بالتعاون مع مؤسسات ومراكز مختصة والذي ستكون له آثار إيجابية هائلة على التنمية والحركة العمرانية والسياحية بالمدينة.

وتتضمن المدينة11حياً سكنياً جديداً، بعد أن أمر صاحب السمو حاكم الشارقة، بإزالة كافة المساكن الشعبية القديمة التي أقيمت، واستبدالها بأحياء جديدة حديثة في مواقع اختارها سموه بنفسه، تتوفر فيها اشتراطات معينة، كالحفاظ على البيئة، والترابط العائلي، وشملت المكرمة آنذاك تقديم مبلغ ربع مليون درهم نقداً كهدية لكل مواطن تمت إزالة مسكنه القديم، إضافة إلى مسكنه الجديد، كذلك وفي إطار حرص صاحب السمو حاكم الشارقة على استكمال التنمية الحضارية بالمدينة، أمر سموه بإنشاء مركز تجاري بتصميم جذاب يتوسط المدينة، وكذلك فندق يلبي احتياجات محبي مدينة الذيد وزوارها من أبناء الإمارات.

خطى ثابتة

وتمضي مدينة الذيد بخطى ثابتة نحو تعزيز نهضتها العمرانية والاقتصادية لتحقيق تنمية شاملة وتوطيد مكانتها على خريطة الاستثمار المحلي والعالمي، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة. وتتضمن قائمة أبرز المشاريع التطويرية التي سيشكل دخولها تغييراً جذرياً على مختلف المجالات والصعد: مشروع متنزه بردي سفاري بكُلفة بلغت مليار درهم، كما حظيت المدينة خلال عامي 2019 ، 2020 بمجموعة من المشاريع التطويرية تقدر تكلفتها ب 320 مليون درهم من أبرزها مبنى قناة الوسطى، وإنشاء ميدان سيح المهب بتكلفة 8 ملايين درهم، في إطار حرص حكومة الشارقة على إبراز المعالم الجمالية والحضارية للمرافق الكبيرة، ومشروع إنشاء وتأثيث المبنى الإداري لمركز الذيد للحياة الفطرية بتكلفة 25 مليون درهم، كما تقوم دائرة الأشغال بأعمال المرحلة الأولى من مشروع مرعى سهيلة بتكلفة 8 ملايين درهم، وتضع الدائرة اللمسات الأخيرة على مبنى قناة الوسطى الذي يقع على مساحة 46 ألف متر مربع وبتكلفة 150 مليون درهم، ويتألف المبنى الرئيسي من 8 طوابق.

التنمية الاجتماعية

وفي سياق مشاريع التنمية الاجتماعية تم إنشاء خمسة حدائق في الذيد بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة تخدم النساء والأطفال، حيث تتوفر بها مناطق ألعاب للأطفال واليافعين مسارات للمشي والرياضة وهي حدائق قرين، جبل عمر والطيبة والحصن والشريعة وسهيلة، وهناك ثلاث حدائق جديدة قيد التنفيذ في أحياء السويح وتل الزعفران ووشاح وتتوفر حضانة مخصصة للأطفال بين حي السويح والبستان كما توجد رياض للأطفال في أحياء طيبة والحصن والشريعة.

تجهيزات حديثة

وعن المشاريع التعليمية جاء افتتاح فرع جامعة الشارقة في الذيد، بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، ليفتح المجال واسعاً أمام المواطنين والوافدين المقيمين بالمنطقة الوسطى، للدراسة الجامعية، فضلاً عن تخفيف مشقة الانتقال إلى جامعات أخرى بعيدة، وتتميز جامعة الشارقة، فرع الذيد، باحتوائها على المرافق والتجهيزات الحديثة كافة الهادفة إلى تلبية احتياجات المجتمع من التعليم العالي. ويضم الحرم الجامعي للفرع مباني بأحدث التقنيات، تشتمل على مكتبة وقاعات دراسية حديثة ومختبرات حاسوب وأماكن لاستراحات الطلبة ومرافق ترفيهية ومركز رياضي ومسرح بأحدث التقنيات وكافتيريا، حيث شيد مبنى الجامعة على مساحة تبلغ 9885 متراً مربعاً وفقاً لأحدث المواصفات والمعايير العالمية في العمارة، ويوفر البيئة التعليمية المثلى للطلبة الراغبين في التزود بالعلم، وبلغت كلفة المشروع 60 مليون درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"