عادي
يعزز المساواة بين الجنسين

«إكسبو 2020 دبي» يحتفل بيوم المرأة والفتاة في ميدان العلوم

16:17 مساء
قراءة 3 دقائق
ريم الهاشمي
vv

احتفالا باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، يتعاون «إكسبو 2020 دبي»، مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، «يونيسكو»، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجالات العلوم.
ويجسّد هذا التعاون التزام الإمارات بالمساواة، ويأتي لتأكيد التزام «إكسبو» بتعزيز مشاركة المرأة في ميادين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، في ضوء تسخير الروح الابتكارية والتنموية لدولة الإمارات، بعد بضعة أيام من بلوغ «مسبار الأمل» مدار المريخ - وهو إنجاز تاريخي حققه فريق تقوده النساء.
ويجمع «إكسبو 2020 دبي» العالم أجمع ليلقي الضوء على أهمية النساء والفتيات في ميدان العلوم، ويحتفي بالقيادات النسائية في هذا المجال، ويقيم شراكات جديدة، ويعزز فرص المشاركات النسائية عبر برنامج فعاليات يتسم بالثراء والتنوع.
وقالت ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لـ«إكسبو 2020 دبي»: من أجل مواجهة التحديات الحالية المعقدة، يحتاج العالم إلى العلم، والعلم بدوره يحتاج إلى النساء والفتيات، وعبر التعاون جهات متميزة، يشهد اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم تفعيل «إكسبو» برامجه لكي يعزز فهماً أعمق لسبل دعم مكانة النساء والفتيات في طليعة التنمية العلمية والاقتصادية.

طموح الإمارات

إلى جانب الاحتفال باليوم نفسه، الذي يصادف 11 فبراير/ شباط من كل عام، يستضيف «إكسبو» أسبوع الفضاء بين 17 و23 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء، ويجمع الأسبوع العديد من الأصوات النسائية للنظر في دور المرأة في الاستكشاف المستدام للفضاء والتطبيق التجاري له، وكيف يرمز الفضاء إلى طموح الإمارات.
وقالت سارة الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، إن «حكومة الإمارات حرصت على تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف مجالات العمل ومنحها الفرصة الكاملة للإسهام في مسيرة البناء والتطوير التي تشهدها الدولة، وبدعم من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، استطاعت المرأة الإماراتية الوصول إلى مناصب حيوية ومهام كبرى قادتها بكفاءة عالية لتحقق الكثير من الإنجازات والمكاسب التي عززت ريادة الدولة العالمية.
وأكدت أن «المرأة الإماراتية مثلت شريكاً فاعلاً إلى جانب الرجل في الوصول إلى الفضاء من خلال «مسبار الأمل» ونجاحه في الوصول إلى مدار المريخ، إذ شكلت 80% من الفريق العلمي، واستطاعت أن تؤدي دورها بحرفية وكفاءة عالية في كل مراحل المشروع، بشكل أكد موقعها المتقدم في مجال العلوم وصناعة الفضاء، حتى صارت مصدر إلهام لكثير من نساء العالم.
وخلال الفترة بين 1 أكتوبر المقبل و31 مارس/ آذار 2022، يسلط «إكسبو» الضوء على النساء اللواتي حطمن القوالب النمطية المرتبطة بالفروق في القدرات بين الجنسين، إذ يستعرض إنجازاتهن والتأثير الذي أحدثنه في مجتمعاتهن، وفي منطقتنا والعالم. ويرحب الحدث الدولي بالعشرات من النساء صاحبات المهارات العالية من مختلف أقطار العالم، اللواتي تتجاوز ابتكاراتهن والتزامهن بمجالات العلوم حل بعض أكبر التحديات التي تواجهنا، إلى تحطيم حواجز الممكن وإلهام النساء الأخريات لخوض هذه المجالات.
وتشمل مبادرات «إكسبو» الأخرى برنامج «إكسبو» للمدارس، الذي يدعو عبر برنامجه «مبتكرو إكسبو الصغار»، جميع الطلبة في الإمارات، من فتيات وفتيان، إلى إطلاق العنان لخيالهم والتوصل إلى ابتكارات يمكنها تغيير وجه العالم، فيما سيعمل جناح المرأة في إكسبو على إبراز الدور الحيوي للنساء في شتى القطاعات، في ضوء تركيزه على أهمية التكافؤ بين الجنسين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي تقع في بؤرة اهتمام «إكسبو 2020».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"