عادي

«آيدكس ونافدكس» ينطلقان اليوم بمشاركة 900 عارض

17:00 مساء
قراءة 6 دقائق
1
آيدكس و نافدكس 2021

أبوظبي:"الخليج"
تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، تنطلق اليوم الأحد فعاليات معرضي «آيدكس و نافدكس 2021»، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بمشاركة أكثر من 900 عارض من 60 دولة، و 35 جناحاً حيث تمثل الشركات الوطنية 16 % و الشركات الدولية 84 % مع مشاركة خمس دول للمرة الأولى و 110 وفود دولية بينما يحظى الحدث بتغطية أكثر من 500 إعلامي في حين يتوقع أن يصل عدد زائريه إلى أكثر من 70 ألفاً.
يأتي تنظيم معرضي «آيدكس ونافدكس 2021» - اللذين تتواصل فعالياتهما حتى 25 فبراير الجاري ومؤتمر الدفاع الدولي الذي انطلقت أعماله أمس - من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة بدولة الإمارات، لاستعراض أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، وتطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة.

بهذه المناسبة.. أصدرت الإدارة التنفيذية للاتصال الدفاعي بوزارة الدفاع من خلال العدد الخاص لمجلة «درع الوطن» تقريراً أكدت فيه أن المعارض العسكرية رسخت مكانة دولة الإمارات ودورها المحوري في دعم الصناعات الدفاعية محلياً وإقليمياً وعالمياً، مشيرة إلى أن قطاع الصناعات الدفاعية يعتبر اليوم من الركائز الاقتصادية المهمة للدول الصناعية الكبرى، إذ نجحت هذه الفعاليات الحيوية في التحول إلى منصات عالمية لاستعراض أحدث الأنظمة الدفاعية المبتكرة، وتتنافس من خلالها أبرز الشركات العالمية.
مشاركة مصرية
يشارك وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، في فعاليات معرضي «آيدكس» و«نافدكس» 2021.
وتوجه زكي، على رأس وفد عسكري رفيع إلى دولة الإمارات، في زيارة رسمية تستغرق بضعة أيام.
ومن المقرر أن يجري زكي، مباحثات عدة على هامش المعرضين، مع عدد من وزراء الدفاع وكبار المسؤولين من مختلف الدول المشاركة، لبحث التعاون العسكري وتبادل الخبرات.
نقطة الانطلاق
أكد اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبو ظبي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي «آيدكس» و«نافدكس 2021»، أن معرضي «آيدكس» و«نافدكس» ومؤتمر الدفاع الدولي، تشكل نقطة الانطلاق لمواصلة نشاط سياحة الأعمال والمساهمة في دعم مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق قفزات جديدة نحو المستقبل، واستكمال قصة نجاح الإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة، سعياً لبناء اقتصاد وطني تنافسي يستند إلى المعرفة والابتكار.
وقال مع انطلاقة فعاليات المعرضين صباح اليوم الأحد، أن «آيدكس» أسهم في دعم قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية والدولية منذ انطلاقته الأولى، ورسخ مكانة دولة الإمارات ودورها المحوري محلياً وإقليمياً وعالمياً، موضحاً أن معرضي «آيدكس» و«نافدكس» ومؤتمر الدفاع الدولي من الفعاليات الدولية الحيوية والاستراتيجية التي نجحت بالتحول إلى منصات عالمية متكاملة تستقطب أحدث ما توصلت إليه الصناعات الدفاعية البرية والبحرية والجوية من تكنولوجيا وابتكارات تواكب تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.
وأضاف يتزامن انطلاق آيدكس في هذا العام الاستثنائي، مع عام الاحتفال باليوبيل الذهبي لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، المناسبة التي تتوج نصف قرن من العطاء والبناء والتنمية والإنجازات على مختلف الأصعدة، والتي كفلت للإمارات مكانتها الدولية المرموقة.
وأكد جاهزية دولة الإمارات وإمارة أبوظبي وقدرتها على تنظيم واستضافة هذه الفعاليات الدولية الرائدة، حيث تمتلك الدولة البنية التحتية والخبرات اللازمة لتنظيم حدث عالمي بهذا الحجم، وبشكل يضمن الالتزام بالتدابير الاحترازية وإجراءات السلامة والوقاية، الأمر الذي يرسخ المكانة الدولية الرائدة للمعرضين، ويؤكد قدرة أبوظبي على استقطاب مختلف دول العالم للمشاركة في واحد من أهم الفعاليات الدولية المتخصصة بقطاع الصناعات الدفاعية.
طيران أبو ظبي
قال نادر الحمادي رئيس مجلس إدارة شركة طيران أبو ظبي أن ايدكس سيتيح لطيران أبو ظبي المشاركة مع الشركات الإقليمية والدولية، وإمكانية إقامة شراكات جديدة من شأنها أن تسهم في تقديم خبراتها ومهاراتها وتجاربها للعالم خاصة أن صناعة الطائرات المروحية تلعب دوراً مهماً في نمو وتطور القطاعات والعسكرية والمدنية والطبية الترفيهية في المنطقة ، وأضاف أن شركة طيران أبو ظبي تقدم خدماتها لقطاع الجيش والشرطة، كما أن المشاركة تمهد الطريق للنمو والتطوير المستمر في صناعة الطيران المروحي، وتعزيز دوره في المنظومة الاقتصادية وزيادة مساهمته في الناتج المحلي، مشيرا إلى أن الإمارات تتبوأ مكانة عالمية مرموقة في مجال صناعة الطيران، لاتباع أعلى المعايير المعتمدة في مجال السلامة، والأمن، وجعل قطاع الطيران مكوناً استراتيجياً وداعماً للنمو الاقتصادي في الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.
شركة «إي أو إس»
تكشف شركة «إي أو إس» الإماراتية المتخصصة في الأنظمة الدفاعية عن 5 أنظمة برية وبحرية جديدة للتحكم في الأسلحة، خلال مشاركتها في معرض «آيدكس 2021».
وقال المهندس عبد الرحمن عبدالله البلوشي الرئيس التنفيذي لـ«إي أو إس» في الإمارات: «سنعرض خلال معرض «آيدكس» 5 أنظمة برية للتحكم في الأسلحة من نوع «R150» و«R400» على 5 آليات برية مختلفة، اثنتان منها على آليات غير مأهولة، إلى جانب عرض أربعة أنظمة بحرية من نوع «R400S» على ثلاثة زوارق بحرية محلية تم تصنيعها في الإمارات».
وأوضح أنه سيتم عرض نظام التحكم الآلي (R800) لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعتبر النظام من الجيل الجديد من أنظمة التحكم الآلي للأسلحة، ويشمل سلاح «MK44» الأمريكي والسلاح المحوري (7.62 ملم)، إضافة إلى صواريخ مضادة للدروع، ويتميز بالخفة حيث لا يتعدى وزن النظام مع الأسلحة 800 كيلوجرام.
كما ستعرض الشركة في منصتها لأول مرة، نظاماً متكاملاً للتصدي للطائرات بدون طيار.
شركة «CAE»
تقدم «CAE» المتخصصة في مجال تكامل أنظمة التدريب والمهمات، أحدث ابتكاراتها في التدريب الرقمي الانغماسي وتستعرض أيضاً أكاديمية CAE تراكس، وهي منظومة تدريب شاملة للطيارين توفر تخريجهم بشكل أسرع وأفضل وأكثر كفاءة، كما ستقدم الشركة حلول التدريب على الطائرات الموجهة عن بعد في جناحها.
شركة BAE Systems
كشف جوناثان بيرد المدير الإقليمي لمقر شركة BAE Systems في أبوظبي، عن أن الشركة ستقدم أحدث ابتكاراتها في مجالات القيادة والسيطرة والاتصالات والحواسيب والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، مشيراً إلى طائرة PHASA-35 بدون طيار التي تعمل بالطاقة الكهربائية-الشمسية وطول جناحها 35 م، من إنتاج شركة BAE Systems، والتي أقلعت لأول مرة في عام 2020.
وقال: تطير هذه الطائرة بدون طيار على ارتفاعات عالية ولمدة طويلة، وتعمل بالطاقة الشمسية أثناء النهار وبالبطاريات أثناء الليل، وتتمتع بالقدرة على الطيران المستمر لمدة تصل إلى عام وأكثر، وتسهم هذه الطائرة PHASA-35 في جَسْر الفجوة بين تكنولوجيا الأقمار الصناعية والطائرة من خلال تطبيقات محتملة لتأمين اتصالات مستدامة، مثل الجيل الخامس، والانتشار لإدارة عمليات الإغاثة في حالات الكوارث، وحماية الحدود بشكل مستمر.
معهد استوكهولم
وضع معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام «سيبري»، مجموعة «إيدج» الإماراتية بين أكبر خمس وعشرين شركة للأسلحة في العالم، ما يعكس التطور الذي تشهده الصناعات الدفاعية والعسكرية في الإمارات وقدرتها على التنافسية في الأسواق العالمية.
وأشار التقرير الذي يغطي مبيعات الأسلحة في عام 2019، أي قبل ظهور جائحة كورونا أن الزيادة في مبيعات الأسلحة العالمية بنسبة 8،5% في ذلك العام جاءت انعكاساً لسباق التسلح العالمي، والتنافس بين القوى الكبرى على تعزيز نفوذها ومكانتها في العالم، وتضمن التقرير قائمة من 25 شركة عالمية تهيمن على مبيعات الأسلحة في العالم.
وأوضح التقرير، كما جاء في العدد الأخير من مجلة درع الوطن، أنه تم تصنيف «إيدج» في قائمة أفضل 25 شركة للمرة الأولى، وبلغت قيمة مبيعاتها 4،75 مليار دولار، وبما يعادل 1،3% من إجمالي مبيعات الأسلحة للشركات المدرجة في القائمة التي تضم 25 شركة، ما يعتبر شهادة عالمية متخصصة على تميز الصناعات الدفاعية والعسكرية لدولة الإمارات.
وأشار بيت وايزمان كبير الباحثين في برنامج الإنفاق العسكري والسلاح بمعهد «سيبري» إلى أن شركة «إيدج» مثال جيد على كيفية الجمع بين الطلب الوطني المرتفع على المنتجات والخدمات العسكرية مع الرغبة في خفض الاعتماد على الموردين الأجانب ما يقود لنمو شركات الأسلحة في الشرق الأوسط.
وتضم «إيدج» 25 شركة متخصصة بالتكنولوجيا في قطاع الدفاع عبر 5 قطاعات رئيسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"