عادي

ملياردير جنوب إفريقي يقترب من ترؤس الاتحاد القاري لكرة القدم

20:28 مساء
قراءة دقيقتين
1

جوهانسبرج - رويترز
يتوقع البت في الطعن المقدم ضد قرار إيقاف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لمدة خمسة أعوام الإثنين المقبل، لكن الشواهد الحالية تدل على أن الطريق بات مفتوحاً أمام تولي الملياردير الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي المنصب نهاية الأسبوع الحالي.
وفرضت العقوبة على أحمد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكنها رفعت خلال نظر محكمة التحكيم الدولية بسويسرا في الطعن.
ونظرت المحكمة في الطعن يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، ونقلت رويترز عن مصادر قولها إن المحكمة ستصدر قرارها في القضية الإثنين المقبل، أي قبل أيام قليلة من موعد الانتخابات الرئاسية للاتحاد.
وإذا ما أيدت المحكمة الطعن، فإنه يتوقع أن يرشح أحمد نفسه لولاية جديدة خلال الجمعية العمومية في الرباط،
لكن التنافس على خلافته تقلص يوم الجمعة بعد التوصل لاتفاق توسط فيه جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) مع المرشحين الأربعة للمنصب.
وينص الاتفاق على تولي موتسيبي أحد أثرياء القارة، رئاسة الاتحاد، بينما يعين أوجوستين سنجور وأحمد يحيى نائبين للرئيس، في حين انسحب جاك أنوما عضو اللجنة التنفيذية للفيفا سابقاً من المنافسة يوم الجمعة.
وسنجور هو رئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم، بينما يترأس يحيى الاتحاد الموريتاني للعبة، ويملك موتسيبي (59 عاماً) نادي ماميلودي صن داونز المنافس في دوري جنوب إفريقيا الأول، لكنه لم يسبق له العمل في مجال السياسات الكروية.
وقال سنجور الذي انسحب من سباق الرئاسة في بيان: "قررنا قبول الاقتراح الذي قدمه الفيفا حفاظاً على الصالح العام، وعلى وحدة الكرة الإفريقية".
ولم ينسحب يحيى بعد من السباق، لكنه يتوقع أن يفعل ذلك قريباً ليصبح موتسيبي المرشح الوحيد للمنصب الأول في الانتخابات التي ستنظم الجمعة المقبل.
وجمع موتسيبي ثروته من خلال عمله في مجال التعدين، وهو صهر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"