عادي

الحكومة البريطانية لم تحسم قرارها حول تخفيف المزيد من قيود الإغلاق

18:38 مساء
قراءة دقيقتين
بريطانيا

لندن  - رويترز، أ ف ب
قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الحكومة البريطانية لا يمكنها حتى الآن أن تتوصل إلى قرار حول المضي قدماً في تخفيف المزيد من قيود الإغلاق التي فرضتها في بريطانيا منذ 21 يونيو/حزيران، وتسعى للنظر في أكبر قدر ممكن من البيانات قبل اتخاذ القرار.
وقال المتحدث للصحفيين: "لسنا في مرحلة تمكننا من اتخاذ قرار نهائي. نريد متابعة البيانات عن قرب ونسعى للحصول على أكبر قدر ممكن من البيانات قبل النظر في الخطوات المقبلة".
وسبق أن نصح رئيس الوزراء بوريس جونسون الناس بالعناق بحرص، وأصدر مذكرة تقول إن انتشار سلالة فيروس كورونا المكتشفة في الهند قد يعني تأخير إنهاء إجراءات العزل تماماً ببريطانيا في يونيو/حزيران.
وقال جونسون في بيان: "وصلنا معاً إلى علامة أخرى على خارطة الطريق للخروج من الإغلاق، لكن يتعين علينا اتخاذ هذه الخطوة بقدر كبير من الحذر".

ومن المقرر إعادة فتح قطاعات من الاقتصاد البريطاني الاثنين، ما سيجعل نحو 65 مليون شخص يتنسمون هواء الحرية بعد عزل عام استمر أربعة أشهر للحد من انتشار مرض كوفيد-19. وسيصبح بإمكان أغلب البريطانيين معانقة الأصدقاء، وإن كان بحذر، واللهو في الأماكن العامة أو الجلوس لتناول الطعام في مطعم مغلق، وكذلك دخول دور السينما بعد سلسلة من إجراءات العزل العام شكلت أشد قيود تفرضها البلاد عبر تاريخها في وقت السلم.

وتلازمت أكبر أزمة للصحة العامة في قرن من الزمان مع تعزيز هائل لسلطة الدولة، ففي أثناء إجراءات العزل العام في بريطانيا، كانت الشرطة تفّرق المحتفلين والمتظاهرين على حد سواء، وتقيّد ممارسة الشعائر الدينية وتفرض غرامات تصل إلى عشرة آلاف جنيه إسترليني (14 ألف دولار) على الشبان الذين يخالفون القيود ويقيمون حفلات.
ونصح رئيس الوزراء بوريس جونسون الناس بالعناق بحرص، وأصدر مذكرة تقول إن انتشار سلالة فيروس كورونا المكتشفة في الهند قد يعني تأخير إنهاء إجراءات العزل تماماً ببريطانيا في يونيو/حزيران.
وقال جونسون في بيان: "وصلنا معاً إلى علامة أخرى على خارطة الطريق للخروج من الإغلاق، لكن يتعين علينا اتخاذ هذه الخطوة بقدر كبير من الحذر". وسيُسمح بشكل عام بتجمع ما يصل إلى 30 شخصاً بالخارج في إنجلترا اعتباراً من الاثنين، كما سيُسمح للعائلات بالتجمع في الأماكن المغلقة، وستفتح المقاهي والحانات والمطاعم أبوابها من جديد أمام الزبائن، كما يمكن للمسنين في دور الرعاية استقبال خمسة زوار، ولن تصبح كمامات الوجه إجبارية في المدارس.
وقالت كلير سميث التي تعمل طاهية في مطعم بالعاصمة لندن: "طالت المدة كثيراً جداً جداً هذه المرة"، وأضافت: "أنا متحمسة للغاية وأتحرق شوقاً لدخول الضيوف عبر الباب. ستكون لحظة مؤثرة للغاية".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"