عادي

«توام» ينجح في إزالة ورم نزيفي لشاب مواطن في منطقة الدماغ الأوسط

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
1

نجح جراحو الأعصاب في مستشفى توام في إزالة ورم نزيفي بمنطقة الدماغ الأوسط لشاب مواطن يبلغ 17 عاماً، كان يعاني صداعاً شديداً مصحوباً بألم حاد حول العين اليمنى، وهبوطاً في الجفن وازدواجاً في النظر لتتطور حالته حتى أصبح غير قادر على فتح جفن العين تماماً.

وكان الشاب قد توجه إلى مستشفى توام؛ أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) حيث التقى الدكتور محمد العشا، استشاري جراحة الأعصاب المتخصص في جراحة أورام الدماغ، وجراحة قاعدة الجمجمة، الذي بدأ على الفور إجراء الفحوص اللازمة، والتصوير الطبقي المقطعي، وعلى إثرها وبعد التشاور مع الفريق الطبي قرر إجراء عملية جراحية في أقرب فرصة لوقف النزيف ووضع حد لتفاقم الحالة وتطورها إلى شلل نصفي بسبب زيادة الضغط على جذع الدماغ.

ونجح الفريق الطبي في توام بقيادة الدكتور العشا، والتعاون مع استشاري التخدير الدكتور رياض خشزاي في الوصول إلى مركز جذع الدماغ واستئصال الورم الدموي كاملاً، في عملية استغرقت 8 ساعات، بالاستعانة بأحدث أجهزة الملاحة والمراقبة الفيزيولوجية العصبية.

وقد تكللت العملية بالنجاح التام؛ إذ لم يتم تسجيل أي مضاعفات. وأكدت الصور بعد العملية الاستئصال التام للورم الدموي، وأظهر المريض علامات مبشرة بتعافي عصب العين مباشرة بعد العملية، ويحتاج الأمر إلى عدة أسابيع لاكتمال التعافي التام وعودته الشاب إلى ممارسة حياته الطبيعية دون أية مشاكل.

وأكد الدكتور العشا أن هذه الحالة من الحالات النادرة جداً، والتي غالباً لا يتوافر لها علاج إلا في عدد محدود من مراكز جراحة الأعصاب في العالم، وقال إن خطورة العملية تكمن في الموقع الشديد التعقيد للنزيف بالقرب من الشرايين والأعصاب المحيطة بجذع الدماغ، ما يدفع الأغلبية العظمى من الجراحين ذوي الاختصاص إلى الابتعاد عن مثل هذه العمليات.

من جانبه أثنى والد المريض على الجهود الكبيرة والخبرات المهمة والتقنيات المتطورة المتوفرة في مستشفى توام، وشكر الله تعالى، على أن أرشده لزيارة المستشفى وإجراء العملية لابنه فيه، بعد أن كان متخوفاً من إجرائها بسبب المضاعفات التي قد تنجم عنها؛ كونها تقع في منطقة حساسة في قاع الدماغ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"