عادي

دونالد توسك يعود إلى السياسة بحزب «المنصة المدنية» المعارض

20:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وارسو: (أ ف ب)
ترأس رئيس المجلس الأوروبي السابق دونالد توسك، السبت، حزب «المنصة المدنية» المعارض في بولندا، ليعود إلى مقدم المشهد السياسي الداخلي في بلاده، وفق ما أعلن متحدث باسم الحزب.
وقال المتحدث يان جرابييك في ختام مؤتمر للمجلس الوطني للحزب، إن «مهام رئيس المنصة المدنية يتولاها دونالد توسك» بعد استقالة بوريس بودكا. وكان توسك أسهم في تأسيس هذا الحزب قبل 20 عاماً، وتولى رئاسة وزراء بولندا بين 2007 و2014.
وقال أمام مؤتمر الحزب: «أعود بشكل كامل»، واصفاً في كلمته الحزب المحافظ القومي الحاكم «العدالة والقانون» بأنه «الشيطان»، واتهمه بجرّ بولندا إلى «وضع خطر» عبر زرع الشقاق مع الشركاء الأوروبيين.
وانتخب المجلس الوطني للمنصة المدنية توسك نائباً للرئيس، ما يخوّله تولي مهام الرئاسة إلى حين تنظيم انتخابات داخلية رسمية في وقت لاحق من العام الجاري. ويرأس توسك على صعيد الاتحاد الأوروبي «الحزب الشعبي الأوروبي»، وغالباً ما يوجه انتقادات لاذعة لسياسة الحكومة البولندية.
وتفيد استطلاعات الرأي بتراجع المنصة المدنية إلى المرتبة الثالثة في صدارة القوى السياسية المحلية، خلف العدالة والقانون وحزب «بولندا 2050» الوسطي المعارض.
وتنظم بولندا انتخاباتها التشريعية المقبلة عام 2023، ولكن متابعين يرجحون أن يدعو الحزب الحاكم إلى انتخابات مبكرة، لتجنب التصويت على سحب الثقة من حكومته.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"