عادي

سلطان بن أحمد يفتتح الدورة الثالثة من برنامج «إثمار»

13:30 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان بن أحمد
الشارقة:
«الخليج»
أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، أن القيم الأخلاقية تشكل المرتكز الرئيس لصناعة المحتوى الإعلامي، على اختلاف قنواته وأهدافه. مشيراً إلى أهمية تعزيز برامج التربية الإعلامية التي باتت ضرورة ملحّة لا تقل أهمية عن المناهج التعليمية الأساسية.
جاء ذلك خلال افتتاحه الدورة الثالثة من البرنامج التدريبي السنوي «إثمار» الذي ينظمه نادي الشارقة للصحافة، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ويتناول «فنيات صناعة المحتوى» مستهدفاً الطلبة من سن 10 إلى 17 عاماً.
وأشار الشيخ سلطان بن أحمد، إلى أن أولويات إمارة الشارقة بناء الكوادر والاستثمار بالمواهب لدعم المسيرة التنموية، عبر برامج دعم طاقات الشباب الإبداعية التي توليها الإمارة أهمية بالغة، وصولاً إلى دعم تأهيلهم لقيادة إعلام المستقبل.
وأثنى على جهود النادي لتبنّي «إثمار» الذي أثبتت مخرجاته أهميته لنشر الثقافة الإعلامية وتطوير النشء ورفع كفاءاتهم. مشيداً بتعاون شركاء البرنامج والجهات المختلفة لدعم البرنامج وإمداد المشاركين بالمهارات الإعلامية الأساسية.
ويقدم الدورة الثالثة من البرنامج، الذي ينظّم، عبر تقنية الاتصال المرئي، نخبة من أصحاب الاختصاص والخبرة في الموقع الاخباري الإلكتروني «الشارقة 24»، ومجلة «ماجد» المخصصة للأطفال. ويتناول موضوعات أخلاقيات وأساسيات صناعة المحتوى، واستعراض التجربة الإعلامية للطفل، وإمداد المشاركين بمهارات مختلفة بما فيها التصوير والتقديم.
واستعرضت فاطمة إبراهيم، رئيسة تحرير «الشارقة 24» مبادئ صناعة المحتوى عبر منصات وسائل التواصل، المرتكزة على القيم الأصيلة والمراعية للأعراف والتقاليد. لافتة إلى ضرورة مراعاة عدم التعدي على الخصوصية وتجنب الإساءة للآخرين.
وأكدت ضرورة الوعي عند انتقاء المعلومة لصناعة المحتوى الإيجابي والمعزز للانتماء الوطني والتلاحم الاجتماعي، مبينة مهارات إدارة الحوار الهادف والجاد.
واستعرضت مجلة «ماجد» كيفية كتابة النصوص التي تبدأ بالفكرة ثم الكتابة إلى الإعداد والإنتاج والمونتاج وصولاً إلى العرض. وجرى عقد ورش عمل تدريبية عملية وتفاعلية للمشاركين واطلاعهم على آلية انتاج المواد الإعلامية ومهام فريق العمل بمن فيهم الكاتب والإنتاج والتصوير والمخرج وإمدادهم بالمهارات الإبداعية.
واطلع المشاركون بالبرنامج التدريبي على تجارب إعلامية مميزة للطفلين سالم المنهالي وميرة النقبي مع مجلة «ماجد» التي ساهمت في الكشف عن موهبتهم الإعلامية وبناء قدراتهم من خلال إتاحة الفرصة لهما في الممارسة العملية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"